اليوم.. العملاق الأزرق يزين سماء الوطن العربي

القمر الأزرق
القمر الأزرق

يرصد القمر البدر لشهر صفر بسماء الوطن العربي اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، وسيمثل القمر العملاق الثالث هذا السنة، والثاني خلال شهر اغسطس، لذلك سيحمل لقب القمر الأزرق.   

من المعروف أن معظم الأشهر في التقويم الشمسي تضم قمراً بدراً واحد فقط ولكن خلال شهر أغسطس هذه السنة  هناك اثنين وبحسب التسمية العامة فان القمر البدر الثاني يطلق عليه (القمر الأزرق) وهي مجرد تسمية فالقمر لن يتحول إلى اللون الأزرق بل سيبقى لونه الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر.  

اقرأ أيضًا| الكشف عن أول صورة على الإطلاق من القطب الجنوبي للقمر  

يحدث القمر الأزرق   في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف عندما يقع القمر في مرحلة البدر في غضون الساعات الأولى من الشهر. 

يشرق القمر العملاق الازرق   من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس  وقد يكون مكتسياً لوناً برتقالياً نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وسيكون في حالة اقتران مع كوكب زحل  - الذي سيظهر كنقطة ذهبية ساطعة بجوار القمر عند رصده بالعين  المجردة نظراً لأنه وصل نقطة التقابل وأقرب مسافة إلى الأرض منذ أيام - وسيبقيان في السماء طوال الليل إلى شروق شمس الخميس.

والحجم الظاهري للقمر العملاق الأزرق مقارنة مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط) سيكون اكبر بنسبة 7٪ واضاءته اكثر بنسبة 15% لذلك فإن الاختلاف ليس كبيراً جداً لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلاف بين البدر العملاق و الأقمار البدر الأخرى وحتى اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهوله بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عاليا في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري. 

ووصف  القمر العملاق  يطلق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر ، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض ، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة  357,340 كيلومترًا. 

ويصل القمر لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 04:35 صباح الخميس بتوقيت مكة (01:35 صباحاً بتوقيت جرينتش) وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

جدير بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر في نور الشمس بالكامل.