منها «الشعور بالعطش».. علامات مبكرة تنذر بسرطان البنكرياس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

سرطان البنكرياس من الأمراض القاتلة التي قد تؤدي بحياة صاحبها، إلا أن الاكتشاف المبكر له يعطى فرصة كبيرة للشفاء التام، لذا حدد باحثين عرضين مبكرين غير معروفين سابقا يمكن الانتباه إليهما، يساعدان الأطباء على تشخيص المرض بشكل أفضل.

وبالإضافة للأعراض الأكثر شيوعا كاصفرار الجلد وحدوث نزيف في المعدة والأمعاء، سلط خبراء الضوء في دراسة أجريت العام الماضي، على علامتين تحذيريتين للمرض هما زيادة الشعور بالعطش، وتحول البول للون الأصفر الداكن.

وحسب «سكاي نيوز»، قال الدكتور ويكي لياو من جامعة «أكسفورد» البريطانية: "عندما يتم تشخيص سرطان البنكرياس في وقت مبكر، تكون لدى المرضى فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة".

ووفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن 5 بالمئة فقط من المصابين بالمرض يبقون على قيد الحياة لأكثر من 10 سنوات بعد التشخيص.

وحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يعد سرطان البنكرياس أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 75 عاما، وهو ليس شائعا لدى من تقل أعمارهم عن 40 عاما.

ومن الأعراض الشائعة للمرض هي الشعور بألم في البطن يمتد إلى الظهر، فقدان الشهية، أو نقصان الوزن دون اتباع حمية غذائية، براز فاتح اللون، حكة في الجلد، جلطات دموية، إرهاق.

اقرأ أيضا|«دراسة»: مشكلات الهضم تشير إلى الإصابة بمرض «باكنسون»