مفيدة لمرضى السكري.. جمال شعبان يزف خبر سعيد لمحبي القهوة

جمال شعبان
جمال شعبان

 

زف د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، خبر سعيد لمحبي القهوة، حيث أكد أن القهوة مفيدة لقلوب المصابين بمرض السكر وتحافظ أيضا على صحة القلب والشرايين. 

وفي دراسة إحصائية حديثة شملت ١٠ دراسات أجريت على أكثر من ٨٢ ألف مريض بالسكر من النوع الثاني، وُجِد علاقة وثيقة بين معدل شرب القهوة ونقص معدل الوفاة وجلطات القلب والدماغ المؤدية للوفاة. 

اقرأ ايضا | ڤيتامين أم هرمون.. جمال شعبان يكشف حقائق عن «ڤيتامين دال» 

فالأشخاص الذين يحتسون ٤ فناجين من القهوة يوميًا تقل الوفيات عندهم بنسبة ٢١٪؜، والوفيات من أمراض القلب والشرايين بنسبة ٤٠٪؜، والوفيات من جلطات الشريان التاجي بنسبة ٣٢٪؜ بالمقارنة بمن لا يحتسون القهوة. 

وأشار شعبان إلى أن القهوة مفيدة للأصحاء، فأنها  بالإضافة لمادة الكافيين المنشطة، تحتوى أيضا على بعض الأحماض التي تسمى chlorogenic acids ومواد أخرى تسمى diterpenes وكلها مواد مضادة للاكسدة ومضادة للالتهاب وهي مفيدة للقلب ولصحة الجسم. 
 

اقرأ أيضا|كيف يؤثر القلب على المخ؟.. جمال شعبان يوضح

حيث يساهم تناول من 3 إلى 5 فناجين قهوة يوميا في الحماية من أزمات القلب وجلطات الشرايين وكذلك تمنع اختلال كهرباء القلب والوقاية من السكتات الدماغية وجلطات المخ كما تمنع الفشل الكلوي الحاد وتساهم في الوقاية من تليف الأعصاب والزهايمر والعته المبكر، وتمنع سرطان الثدي والقولون، فضلا عن فوائدها للكبد حيث تمنع الإصابة بالكبد الدهني، كما أن تناول القهوة يعالج الاكتئاب وجفاف العين وتساهم في الوقاية من بعض العدوي الميكروبية المستعصية.