خبير: الانضمام لبريكس يتيح الاستيراد من دول المجموعة بالعملة المحلية

 مجموعة البريكس
مجموعة البريكس

رحب الكثير من الاقتصاديين بانضمام مصر إلى مجموعة البريكس، والتي تعد خطوة إيجابية، من شأنها تعزيز التبادل التجاري بينها وبين دول المجموعة.

وقال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، والمحلل الاقتصادي، يعتبر انضمام مصر الي مجموعة البريكس خطوة ايجابية من الممكن أن تفيد مصر بشكل كبير كدولة مستوردة للغذاء والتكنولوجيا.

وقال خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" نحن نستورد القمح وروسيا حاليا هى أكبر مصدر حالي للقمح في العالم ونستورد الذرة الصفراء للأعلاف وحبوب فول الصويا وروسيا والبرازيل من كبار مصدريها.

اقرأ أيضا | النائب محمد الجبلاوي: انضمام مصر لـ«بريكس» إنجاز جديد لمصر والقيادة السياسية

ونستورد أيضا زيوت عباد الشمس والصويا من روسيا والبرازيل، وهما من المصدرين الكبار لهما ونستورد مليون طن من السكر والهند والبرازيل أكبر دولتين مصدرين للسكر ونستورد اللحوم والدواجن والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند دول كبرى في تصديرهما، وكذلك الأرز قصير الحبة نستورد كميات قليلة من الهند ومن الصين ايضا، بالاضافة الي تعاون صناعي وتكنولوجى مع جنوب افريقيا والصين والهند في مجال البرمجيات والتصنيع.

وكذلك التعاون في مجال توليد الكهرباء من المفاعلات النوويه بالتعاون مع روسيا، وقد ينعكس ذلك على السداد بالعملة المحلية بدلا من الدولار بما يحل أزمة كبيره حالية في توافر العملات الأجنبية.