مصنعان لإنتاج خامات المضادات الحيوية وأدوية الأمراض المزمنة بـ 85 مليون دولار

وزير قطاع الأعمال خلال افتتاح مشروع تطوير ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية
وزير قطاع الأعمال خلال افتتاح مشروع تطوير ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية

افتتح د. محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أمس، مشروع تطوير المنطقة العقيمة «DSA» بشركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية وفق أحدث المواصفات العالمية لإنتاج مستحضرات بشرية بيطرية، وشمل تطوير منطقة الأمبول والفيال للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد للمستحضرات التى تتأثر بالتعقيم الحرارى، بتكلفة حوالى 33 مليون جنيه. 


وأكد د. محمود عصمت، أن القطاع الخاص شريك أساسى فى تطوير صناعة الدواء بما لديه من خبرات إدارية وتكنولوجية وقدرات تمويلية.
وكشف الوزير، فى تصريحات صحفية على هامش الافتتاح، أن شركات الأدوية التابعة للوزارة ستكون ضمن برنامج الطروحات الحكومية وذلك لاستمرار تطوير الصناعة التى تستلزم تمويلا من شريك أجنبى فى بعض مراحلها وقال: نستهدف نقل التكنولوجيا فى صناعة الدواء وتوطينها محليًا لتوفير احتياجات السوق والتصدير للخارج. 

اقرأ ايضاً| تعاقدات لزيادة المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية


وأوضح عصمت أن القابضة للأدوية تسعى ضمن خطة تطوير أن تكون منتجاتها مطابقة للمواصفات العالمية تؤهلنا للمنافسة والتصدير للخارج، وذلك من خلال التصنيع الجيد  داخل العديد من المصانع والذى تم تمويله من قرض بقيمة 900 مليون جنيه.


ومن جانبه أكد د. أشرف الخولى، الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للأدوية أن مشاريع شركات الأدوية ضخمة، حيث يتم إنشاء عدد من المشاريع ليست لها وجود داخل مصر ومن أهمها صناعة المواد الخام بالشراكة مع مستثمرين مصريين وهنود، وتم الاتفاق المبدئى لإنشاء مصنعين أحدهما أدوية المضادات الحيوية والآخر للأمراض المزمنة، على أن يتم تصدير قرابة 70٪ من الإنتاج للخارج و30٪ تكفى للسوق المحلى، بتكلفة تصل إلى 85 مليون دولار، كما تم العمل على دراسة تصنيع الأدوية البيولوجية داخل شركة النيل، والتى تعد أدوية المستقبل ويتم إنتاجها من «بكتريا - خميرة - أنسجة» بالشراكة مع سويسرا والهند والصين، بتكلفة 1.4 مليار جنيه.


وشهد الدكتور عصمت، توزيع 60 شهادة معتمدة من هيئة الدواء المصرية فى ختام الدورات التدريبية للقطاعات الفنية بالشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، فى ضوء رفع كفاءة الكوادر البشرية بالقطاعات الفنية بالشركات التابعة.