الكاتب محمد نبيل يكشف تفاصيل مشروع «الألف مبدع» في إقليم وسط الصعيد

الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

كشف الكاتب محمد نبيل، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، عن تفاصيل مشروع "الألف مبدع" الذي تم تنفيذه في محافظتي شمال وجنوب سيناء منذ يناير 2023، موضحًا أنه بالفعل تم الانتصار للثقافة بمعارك الوعي بسيناء وتكوين ألف مبدع من الأطفال والشباب.

وأضاف نبيل أن دعم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة كان له عظيم الأثر في نجاح التجربة، موضحًا أن وزيرة الثقافة وجهت بتعميم التجربة بشكل أكبر وأعمق في صعيد مصر، خاصة محافظة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية عام 2023، وأيضًا محافظات: المنيا، وسوهاج، وأسيوط.

وتابع أنه يوجد بكل محافظة من المحافظات الثلاث تقريبًا حوالي من 5.5 مليون إلى 6 ملايين نسمة، قائلًا: "لو استثمرنا المبادرة لتوعية الشباب والأطفال الذين تمثل نسبتهم 60% تقريبًا طبقًا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإمكانية استيعاب عدد كبير منهم في كل خطة ثقافية من أجل اكتشاف وتنمية تلك المواهب يُعد انتصارًا حقيقيا للجمهورية الجديدة".

جدير بالذكر أن المواقع الثقافية تتنافس فى سوهاج لتقديم مشاركاتهم فى مشروع الألف مبدع ومن خلال قصر ثقافة مركز ومدينة المنشأة ومديره محمد حنفى والعاملين بالثقافة في القصر، فى إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلانى- وزيرة الثقافة بالاهتمام بالنشء واكتشاف مواهب الاطفال والشباب بمحافظات الصعيد.

حيث تم تقديم مواهب من الأطفال فى مجالات إلقاء الشعر والغناء والأداء الاستعراضي حيث افتتح القصر مع أهالى المنشاة والأدباء وعلى راسهم الشاعر أوفى الأنور معرض لإبداعات الأطفال فى الرسم بأنواعه المختلفة وشارك فى المعرض أكثر من (٣٥) مبدعا من الأطفال والشباب قدموا لوحاتهم الفنية.

كما قدم عدد (١٢) طفلا مواهبهم فى إلقاء الشعر عن شعراء المدارس الشعرية المختلفة وعن بعض شعراء المنشاة. 
وعلى مسرح قصر ثقافة المنشاة قدمت فرقة فنون شعبية المنشأة تحت التأسيس تابلوهات استعراضية ليس فقط لفنون التحطيب الخاصة بالبيئة الصعيدية وإنما أيضا فنون السواحل حيث قدموا تابلوه استعراضى بعنوان (احنا الصيادين) وضمت الفرقة (٢٥) فنانا، وتضمن العرض فقرات للرقصات الصوفية و التنورة.