وزير الرى أمام مؤتمر المياه العالمى بالسويد:

وزير الرى خلال مشاركته فى مؤتمر المياه العالمى
وزير الرى خلال مشاركته فى مؤتمر المياه العالمى

شارك هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الافارقة «الأمكاو» فى الجلسة الوزارية رفيعة «يوم أفريقيا.. الابتكارات وتبادل المعرفة» والتى نظمتها مفوضية الاتحاد الأفريقى والبنك الأفريقى للتنمية على هامش مشاركته فى «الأسبوع العالمى للمياه» فى ستكهولم بالسويد.

 وفى كلمته بالجلسة أكد سويلم على أهمية تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى بالقارة الافريقية للحفاظ على الصحة العامة وصيانة النظام البيئى والتنوع البيولوجى، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من تمتع قارة أفريقيا بموارد وفيرة من المياه العذبة إلا أن التقدم نحو تحقيق الأهداف القارية والعالمية فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحى غير كاف.

وأنه وعلى الرغم من تحسن نسبة السكان الأفارقة الذين يمكنهم الوصول إلى هذه الخدمات إلا أنه وطبقا لتقارير الاتحاد الأفريقى فإن أكثر من ٨٠٠ مليون شخص فى أفريقيا يفتقرون لخدمات الصرف الصحى وحوالى ٤٣٠ مليون شخص لا يحصلون على مياه صالحة للشرب.

ومع ذلك لا يزال تمويل القطاع غير متناسب مع طموحات التطوير فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحى بالقارة وأضاف أن الاتحاد الأفريقى يسعى لتحقيق التغطية الشاملة بنسبة ١٠٠٪ لخدمات مياه الشرب والصرف الصحى بحلول عام ٢٠٣٠.