إطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر خلال أسابيع

تخصيص 30 ألف كيلومتر لمشروعات الطاقة المتجددة وحوافز للمستثمرين

اهتمام كبير فى مصر بمشروعات الهيدروجين الأخضر
اهتمام كبير فى مصر بمشروعات الهيدروجين الأخضر

عقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الجلسة الحادية عشرة من جلسات المنتدى الفكرى بعنوان «صناعة الهيدروجين الأخضر الفرص والتحديات»، بحضور نخبة من الخبراء، وعدد من المسئولين. فى مستهل الجلسة، تابع الحضور عرضًا تقديميًا للأستاذة بثينة فرج، مديرة الإدارة العامة لتحليل المعلومات والبحوث بمركز المعلومات، تناول مستويات الإنتاج والطلب العالمى على الهيدروجين، والاستثمارات العالمية فى هذا القطاع وحجم التجارة به، وأيضًا التحديات ذات الصلة، والممارسات العالمية الرائدة، وأخيرًا واقع وآفاق صناعة الهيدروجين الأخضر فى مصر..

وتحدث المهندس أحمد الخليفة، وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمشروعات، عن أهمية الاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى، خاصةً أنه من المتوقع أن تصبح التغيرات المناخية أشد وطأة خلال السنوات القادمة. 

واستعرض الدكتور إبراهيم مصطفى عبدالخالق، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون الاستثمار والترويج، جهود الهيئة فى سبيل تهيئة الفرص لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك عن طريق توفير البُنى التحتية اللازمة، مثل الأرصفة فى الموانئ الرئيسية كالسخنة وشرق بورسعيد، ويجرى طرح محطة تحلية المياه اللازمة للمشروع خلال الأشهر القادمة، كما تقوم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بدراسة إمكانية تواجد الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة لتستفيد من الهيدروجين. 

واستعرض الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، مزايا مصر فى مجال الطاقة المتجددة، ومنها: تخصيص 30 ألف كيلومتر مربع لمشروعات الطاقة المتجددة، وتتميز هذه الأراضى بارتفاع معدلات الإشعاع الشمسى وسرعة الرياح، مما يرفع جاذبية الاستثمار فى هذا المجال، وأيضًا جاذبية المُنتج سواء كان هيدروجين أو غيره..

وأضاف المهندس إيهاب إسماعيل، نائب الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الدولة استعدت منذ سنوات لتيسير إنتاج الطاقة المتجددة، وذلك بتشريعاتٍ وسياسات، ثم مذكرات تفاهم للاستثمار فى هذا المجال، وثمة حوافز مهمة لتشجيع الاستثمار فى مشروعات الهيدروجين، من أبرزها: سعر منافس للكهرباء، وأراضٍ مناسبة للمشروعات، وبنية تحتية للكهرباء لاستيعاب طاقات الهيدروجين.