عودة للحية الطـبيعية| إعادة إطلاق 70 سلحفاة فى مياه البحر بالعريش

فريق من كلية العلوم الزراعية البيئية وجهاز شئون البيئة خلال المبادرة
فريق من كلية العلوم الزراعية البيئية وجهاز شئون البيئة خلال المبادرة

استمراراً لجهود وزارة البيئة، فى حماية التنوع البيولوجى، تم تدشين مبادرة « إعادة إطلاق السلاحف البحرية إلى مياه البحر، للحفاظ عليها.

شاركت كلية العلوم الزراعية البيئية، بجامعة العريش، وفرع جهاز شئون البيئة ومجلس مدينة العريش، فى مبادرة « إعادة إطلاق السلاحف البحرية إلى مياه البحر، للحفاظ عليها من الإنقراض وعودتها لبيئتها الطبيعية حيث تم إطلاق٧٠ سلحفاة بحرية من النوع «كبيرة الرأس».  

وكانت البداية بتلقي، اتصال تليفونى، من أحد أهالى سيناء، بالمهندسة رضوى سامى شاهين، مديرة فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء، يفيد بوجود ٧٠ من فقس السلاحف البحرية، تم العثور عليها  بمنطقة ساحل البحر بالمساعيد، وعلى الفور تم التواصل مع وفد من خبراء الثروة السمكية بكلية العلوم الزراعية البيئية، وبمشاركة مدير إدارة تحسين البيئة بمجلس مدينة العريش، وجهاز شئون البيئة بتجميع السلاحف والاستعداد لإطلاقها لعودتها لبيئتها الطبيعية  فى مياه البحر.

وقام الطلاب، تحت إشراف د. سيد ثابت، أمين الكلية، والمهندس كريم غنيم والمهندس يسرى محمود، بتوجيه السلاحف الصغيرة نحو الشاطئ  وإعادتها إلى بيئتها الطبيعية، وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية  العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش لنقل الخبرات العملية لهم. 

وأوضح د. محمد نجاتي، عميد كلية العلوم الزراعية البيئية، بجامعة العريش،  أن هناك ٣ أنواع من السلاحف فى مياه البحر الأبيض المتوسط، وهم «السلحفاة البحرية الخضراء والسلحفاة كبيرة الراس، والسلحفاة جلدية الظهر»، وأن النوعين «الأول والثاني»، مهددين بالانقراض.

من جانبه، أكد د. هانى العلاقمي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن من الأسباب الرئيسية  التى تهدد بانقراض السلاحف البحرية الصيد الجائر ، وفقدان أماكن وضع البيض بسبب تطور الشواطئ، ووجود مصادر ضوء اصطناعية ، الأمر الذى يمكن أن يغير سلوك وضع الأمهات للبيض، والإفراط فى حصاد البيض.

وأضاف أن ساحل مصر الشمالي، خاصة ساحل محافظة شمال سيناء، «من رفح شرقا وحتى بالوظة غرباً»، هو نطاق لوضع بيض هذه السلاحف، وأن من بين العوامل، التى تؤدى إلى انقراض السلاحف البحرية بناء القرى والمنتجعات السياحية وصيد السلاحف والسلوكيات الخاطئة للمصطافين.

من جهتها، أوضحت المهندسة رضوى شاهين، رئيس فرع الجهاز بشمال سيناء، أن ظهور السلاحف الصغيرة على الشواطئ فى هذا الوقت ، ظاهرة طبيعية لفقس البيض، الذى وضعته الأمهات، حيث يتلقى الجهاز يوميًا عدة بلاغات من المواطنين بوجود سلاحف صغيرة على الشاطئ.