بدء عملية تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة بترشيح زعيم حزب الشعب

زعيم حزب الشعب المحافظ ألبرتو نونيز فيجو
زعيم حزب الشعب المحافظ ألبرتو نونيز فيجو

قالت رئيسة مجلس النواب الإسباني فرانسينا أرمنجول إن العاهل الإسباني الملك فيليبي رشح اليوم الثلاثاء 22 أغسطس، زعيم حزب الشعب المحافظ ألبرتو نونيز فيجو لخوض تصويت برلماني لاختيار رئيس للوزراء .

اتخذ الملك، وهو رئيس الدولة، القرار بعد التشاور مع ممثلي الأحزاب التي فازت بمقاعد برلمانية في انتخابات غير حاسمة أجريت في 23 يوليو، لتحديد من سيدعمونه في التصويت على التنصيب.

وقال الزعيم المحافظ في وقت سابق اليوم الثلاثاء إنه سيقبل مثل هذا الترشيح "بشرف وولاء للأمة".

ولم يحصل أي حزب أو كتلة على أغلبية مطلقة من المقاعد في الانتخابات العامة المبكرة. فاز حزب فيجو بأكبر عدد من المقاعد – 137 – ويحظى حتى الآن بدعم 35 نائبًا آخر، بما في ذلك من حزب فوكس اليميني المتطرف، بإجمالي دعم 172 .

وسيحتاج فيجو إلى دعم 176 مشرعًا من أصل 350 نائبًا في مجلس النواب ليفوز برئاسة الوزراء، أو إذا فشل في ذلك، سيحصل على أغلبية بسيطة تزيد عدد المؤيدين عن الرفض في التصويت الثاني. وإذا خسر مرة أخرى، يتعين على الملك أن يختار مرشحا جديدا.

وقال القائم بأعمال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز إنه يعتزم الحصول على دعم مجلس النواب لولاية جديدة، وفي استعراض لقوة الكتلة اليسارية، عين الاشتراكيون مرشحهم رئيسًا لمجلس النواب الأسبوع الماضي.

وإذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية خلال شهرين من التصويت الأول، فيجب الدعوة إلى انتخابات جديدة.