في شهر التوعية بالصدفية.. تعرف على أنواعها التي تصيب الإنسان

 شهر التوعية بالصدفية
شهر التوعية بالصدفية

 

يحتفل العالم بشهر التوعية بمرض الصدفية في أغسطس من كل عام، فهو من الأمراض التي تؤثر نفسيًا وجسدياً على صحة المرضى، وهناك حوالي 125 مليون شخص حول العالم مصاب بذلك المرض. 

اقرأ ايضا|في الشهر العالمي للتوعية حول الصدفية ..أحدث العلاجات تسمح بالتعافي

وهناك العديد من أنواع مرض الصدفية، ولذلك وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أنواع الصدفية التي تصيب الإنسان، وذلك بحسب موقع mayoclinic. 

اقرأ ايضا|في شهر التوعية به.. 125 مليون مصاب بالصدفية في العالم


هناك عدة أنواع من الصدفية، يختلف كل منها في المؤشرات والأعراض:

الصدفية اللويحية: تسبب الصدفية اللويحية، وهي أكثر أنواع الصدفية شيوعًا، ظهور بقع جلدية (لويحات) جافة ومثيرة للحكة وبارزة ومغطاة بقشور، وقد تكون قليلة أو كثيرة، وتظهر عادةً على المرفقين والركبتين وأسفل الظهر وفروة الرأس، وتختلف البقع في اللون حسب لون البشرة، وقد يشفى الجلد المصاب مع ترك تغيرات مؤقتة في اللون (فرط التصبغ التالي للالتهاب)، خاصة على البشرة البنية أو السوداء.


صدفية الأظافر: قد تؤثر الصدفية على أظافر اليدين والقدمين، مما يؤدي ظهور حُفَرٍ صغيرة في الأظافر وتغير لونها ونموها بشكل غير طبيعي، وقد تصبح الأظافر المصابة بأعراض الصدفية رخوة ومنفصلة عن قاعدة الظفر (انفكاك الظفر)، وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى تفتت الظفر. 

الصدفية النقطية أو القَطْرية، تؤثر الصدفية النقطية في المقام الأول على اليافعين والأطفال، وعادةً ما تحدث بسبب عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق العقدي، وتتميز ببقع قشرية صغيرة على شكل قطرات على الجذع أو الذراعين أو الساقين.

اقرأ ايضا|بقعة بيضاء على الجلد.. هل تعتبر سبباً يستدعي للقلق؟ 


صدفية الثنيات: تؤثر صدفية الثنيات بشكل رئيسي في ثنيات الجلد، ولا سيما في الأُربية والأليتين والثدي، وتتسبب في ظهور بقع ملساء من الجلد الملتهب تزداد سوءًا مع الاحتكاك والتعرق، وقد تؤدي الالتهابات الفطرية إلى ظهور هذا النوع من الصدفية.

الصدفية البثرية:  تسبب الصدفية البثرية، وهي نوع نادر، بثورًا ظاهرة مليئة بالصديد، ويمكن أن تظهر على شكل بقع منتشرة أو في مناطق صغيرة على راحة اليد أو باطن القدم.

الصدفية الـمحمِّرة للجلد: يمكن أن يغطي النوع الأقل شيوعًا من الصدفية، وهو الصدفية المحمِّرة للجلد، الجسم بالكامل بطفح جلدي متقشر يمكن أن يسبب شعورا شديدا بالحكة أو الحرق، ويمكن أن تكون قصيرة الأجل (حادة) أو طويلة الأجل (مزمنة).