بودكاست

تطبيقان فقط ينظمان حياة الصينيين!

تطبيق wechat
تطبيق wechat

باتت الحياة تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا وهناك العديد من البرامج التى تستطيع من خلالها إدارة أمور حياتك منها برامج للتواصل الاجتماعي وبرامج للمواصلات وأخرى للدفع الإلكتروني وغيرها مما يجعل هاتفك مزدحما بالعديد من البرامج، لكن بمجرد وصولك إلى الصين ستجد هاتفك «قطعة من الحديد لا قيمة له»، ستنقطع عنك كل الخدمات العالمية «جوجل» وفيس بوك!

لا تقلق لن تحتاج إلى كل هذه البرامج، ستجد البديل الصيني الأسهل والأوفر فكل هذه الخدمات مجتمعة فى برنامجين فقط هما «wechat» و«Alipay» هما أهم تطبيقين تستطيع من خلالهما إدارة كل أمور حياتك من دفع إلكترونى لمستلزمات من طعام أو شراب أو دواء أو دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه ووسائل المواصلات من باصات ومترو وغيرها من وسائل المواصلات أو حتى استئجار دراجة.. الميزة فى البدائل الصينية أنها توفر عليك تحميل ٤ أو ٥ برامج وأنك لا تحتاج أيضا لحمل بطاقة الدفع الإلكترونى معك فى كل مكان يكفى فقط أن يكون لديك رصيد على أحد البرنامجين، فهنا فى الصين يسألك هل الدفع نقدى أم «Alipay».

تم إطلاق منصة «Alipay» للدفع الإلكتروني عام ٢٠٠٤ من قبل مجموعة «Alibaba» وتوسعت دوليا لعدد من الدول هى سنغافورة واليابان وبنحلاديش وأمريكا وكندا، أما تطبيق «wechat» تم إصداره عام ٢٠١١ وبحلول عام ٢٠١٦ أصبح أحد أكبر برامج المراسلة من حيث المستخدمين النشطين مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا.