الوكالة الأمريكية للتنمية تبدأ ترميم 12 موقع أثري بالقاهرة التاريخية والأقصر

المواقع السياحية والأثرية المصرية -معبد الأقصر
المواقع السياحية والأثرية المصرية -معبد الأقصر

تنفذ الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر (USAID) بعض المشروعات الجارية بين الوكالة ومصر في مجال السياحة والآثار، حيث تتضمن مشروعات عمل هذه الاتفاقية العمل على ترميم وتطوير 12 موقع أثري بالقاهرة التاريخية والأقصر.


ويأتي ذلك التعاون لتعزيز وتمكين ورفع كفاءة هذه المواقع السياحية والأثرية والمجتمعات المحيطة بها وإشراك المجتمع المحلي المحيط بها وخاصة المتعاملين مع السائحين لتصبح أكثر جذباً واستدامة وتقدم لهم تفاعلاً إيجابياً مع هذه المجتمعات وتجارب سياحية فريدة يبحث عنها العديد من السائحين حول العالم. وتضم هذه المواقع الأثرية ٨ مواقع بمنطقة الدرب الأحمر في القاهرة التاريخية و4 مواقع بالبر الغربي بمحافظة الأقصر.

وكان استعراض وزير السياحة والآثار احمد عيسى  آخر مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي لما تم إنجازه فيما يتعلق بالاتفاقية الخاصة بمنحة الاستثمار المستدام في السياحة – سايت (Site) والتي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والوكالة في عام 2014، حيث تعمل هذه المنحة على تنفيذ عدد من الأنشطة في مجال السياحة والتراث الثقافي والآثار لزيادة تنافسية قطاع السياحة وتطوير مواقع التراث الثقافي.

اقرأ ايضا :- نائب وزير السياحة تشارك في افتتاح أحد الفنادق العائمة بأسوان

وجاء ذلك خلال استقبال، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر (USAID)برئاسة  مارجريت سانتشو القائم بأعمال رئيسة الوكالة، و أوليفير ميسمير المدير التنفيذي لمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية IMCT الممول من الوكالة الأمريكية، و لورا جونزاليز مدير التنمية الاقتصادية بالوكالة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار ومناقشة أبرز أنشطة الوكالة خلال الفترة القادمة في هذا المجال.

وتم أيضاً خلال الاجتماع مناقشة مكونات هذا المشروع ، منها تلك الخاصة بكل من الحوكمة والاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص ، الترميم والتأهيل وإعادة استخدام هذه المواقع الأثرية ، تطوير منتجات وخدمات سياحية ذات قيمة مضافة في هذه المواقع، وتعزيز القدرة الترويجية للسياحة الثقافية بها. كما تم طرح مجموعة أخرى من الأفكار والمقترحات الجديدة لتطوير مناطق أخرى مستدامة.

 
وتطرق اللقاء إلى أهمية تنفيذ مثل هذه المشروعات الهامة التي من شأنها أن تساهم في تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات المقدمة بالمواقع السياحية والأثرية المختلفة. يأتي هذا تماشياً مع أحد محاور الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر ومع اهتمام وحرص الدولة المصرية على دعم قطاع السياحة في مصر بصورة أكبر.