استشاري حساسية ومناعة يفسر سبب انتشار الفيروسات التنفسية في الوقت الحالي

موضوعية
موضوعية

قال الدكتور أمجد الحداد استشارى الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن المتحور الجديد EG.5 لم يدخل مصر حتى الآن، وفسر سبب انتشار الفيروسات التنفسية في الوقت الحالى بأنه مع بداية فصل الخريف تنتشر الفيروسات فهو موسم انتشار الفيروسات التنفسية من البرد والأنفلونزا، ولكن كمتحور EG.5 لم يثبت دخوله مصر.

التفريق بين نزلات البرد ومتحو EG.5
وأضاف الحداد في تصريحات تليفزيونية «نعانى دائما في شهر أغسطس من نزلات البرد بسبب المراوح وتخفيف الملابس والرطوبة، ومع انتشار المتحورات الكثيرة لكورونا يصعب التفريق بين الكورونا ونزلات البرد فأصبحت الكورونا أقرب لنزلة البرد».

وتابع «كورونا تقترب إلى الأضعف وانتهت الأعراض الخطيرة التي عهدناها خلال الموجة الأولى والثانية والثالثة وباتت أضعف بكثير حتى أصبحنا لا نستطيع التفرقة بينها وبين نزلة البرد العادية».


وأشار "الحداد" إلى أن عدد الإصابات عالميًا من فيروس EG.5 تخطت المليون مصاب، وبالقياس مع عدد وفيات فيروس EG.5 المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية وهى 3000 شخص، فهى تعد نسبة غير مقلقة على الإطلاق، خاصة أن فيروس EG.5 سريع الانتشار، وأعراض فيروس EG.5 متوسطة ونسب وفياته ليست مرتفعة .

طرق الوقاية من فيروس EG.5
أكد الحداد أن 90% من أدوارالعدوى التنفسية تستجيب لأدوية البرد التقليدية، والذى يساعد الأدوية على التعافى ما يلى:

تناول غذاء صحى، وتناول سوائل كثيرة تحتوى على فيتامين سى مثل البرتقال والجوافة، بالإضافة لتناول طعام يحتوى على البروتين المتوازن، قليل الدسم والسكر، إضافة إلى تناول الفواكه والخضار والسلاطة، والعناصر الغذائية البروتينية التي تحتوى على عناصر معدنية عالية مثل فيتامين سى الموجود في الليمون والبرتقال والخضار .

ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية

البعد تمامًا عن التدخين لأن الشخص المدخن يكون عرضة للعدوى التنفسية أكثر من الشخص غير المدخن .

النوم الكافى الذي لا يقل عن 7 ساعات يوميًا .

البعد عن التوتر والقلق والخوف من الإصابة، فالشخص كثير القلق يدخل في مضاعفات أكثر من الهادى .

ولكبار السن لابد من الحذر والحيطة وارتداء الكمامة في التجمعات .

استخدام المضاد الحيوى مع فيروس EG.5
نصح «الحداد» بعدم استخدم المضاد الحيوى في العدوات التنفسية ومنها العدوى بفيرو س EG.5 ، مؤكدًا أن المضادات الحيوية ليس لها دور علاجى في العدوى سواء كانت نزلة برد أومتحورات كورونا .

موضحًا «تناول المضاد الحيوى في هذه الحالات يأتى دون جدوى إضافة إلى أنه يضعف المناعة، ويؤدى إلى نمو بكتيريا في الجسم تعمل على مقاومة المضاد الحيوى فيما بعد»

تحذير من حقن هتلر مع فيروس كورونا المستجد EG.5
جذر الحداد من اللجوء إلى حقن المضاد لحيوى مثل الحقن التجميعية والكورتيزون وحقنة هتلر، واصقًا إياها بالحقن الكارثية، ومشيرًا إلى تناولها بشكل عشوائى دون الخضوع لاختبارات الحساسية، مما تسبب في حدوث الوفاة .

علاج فيروس كورونا المستجد EG.5

واختتم حديثه أن العدوى التنفسية الفيروسية والتى تشمل المتحور الجديد EG.5، علاجه يتلخص في خافضات الحرارة التقليدية مع التغذية السليمة، وتناول السوائل والراحة التامة، وسيتم التعافى تلقائيًا من خلال جهاز المناعة .

حذَّر الحداد من اللجوء إلى حقن المضاد لحيوى مثل الحقن التجميعية والكورتيزون وحقنة هتلر، واصقًا إياها بالحقن الكارثية، ومشيرًا إلى تناولها بشكل عشوائى دون الخضوع لاختبارات الحساسية، مما تسبب في حدوث الوفاة .

علاج فيروس كورونا المستجد EG.5

واختتم حديثه أن العدوى التنفسية الفيروسية والتى تشمل المتحور الجديد EG.5، علاجه يتلخص في خافضات الحرارة التقليدية مع التغذية السليمة، وتناول السوائل والراحة التامة، وسيتم التعافى تلقائيًا من خلال جهاز المناعة .