بدون تردد

سلالة جديدة لكورونا

محمد بركات
محمد بركات

من الطبيعى أن نكون من المتابعين باهتمام لمشاعر التوجس والقلق التى أصابت أجزاء كثيرة من العالم، جراء الأنباء المتداولة والمتزايدة حول سلالة جديدة من ڤيروس كورونا، بدأت فى الانتشار والتوغل فى بلاد ودول كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وإسرائيل.


منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية وكذا البريطانية، وأيضا مراكز البحوث فى الصين وكوريا واليابان وكندا كلها رصدت المتحور الجديد «لكوڤيد ١٩»، الذى إطلق عليه «المتحور أى جى ٥» فى حين أطلق عليه البعض «المتحور ايريس» ويقولون إن هذا المتحور الجديد «ايريس» أو «أى جى ٥» هو سلالة جديدة متحورة أو منشقة أو فرعية من المتحور القديم الذى عرفناه وعرفنا منذ عامين، وظل مقيماً بيننا على الرغم منا جميعا ورغم عدم الترحيب به منذ ذلك الحين وحتى الآن.


وتؤكد منظمة الصحة العالمية وجود احتمالات لتفشى أو انتشار جديد لڤيروس كورونا الجديد، نظراً لكونه يملك قدرة كبيرة على الانتشار ونقل العدوى من شخص إلى آخر بسرعة لافتة،...، ويقولون أن هذا المتحور يمكن أن يكون أكثر حدة فى الأعراض المرضية التى تظهر على الشخص المصاب، وهو ما يجب أن يكون موضع الاهتمام والرعاية من كل الدول.


وأحسب انه من المهم أن نقول هنا ما أكدته وزارة الصحة عندنا وكذا مراكز المتابعة والترقب، من أنه لم يتم رصد وصول السلالة الجديدة إلى مصر حتى الآن،...، فى حين إنه انتشر بالفعل وبسرعة شديدة خلال فترة زمنية قليلة فى أمريكا وإيرلندا وفرنسا وبريطانيا واليابان والصين.
وفى ظل ذلك كله عادت من جديد حالات القلق التى تنتاب المنظمات الصحية العالمية، من الاحتمالات الواردة بأن يشهد العالم من جديد موجة انتشار للڤيروس المعدل والمتحور، بعد أن كان قد برأ منها بعد معاناة طويلة استمرت ثلاث سنوات .