اكتشاف هيكل عظمي لحيوان «الباندا العملاقة» بالقرب من قبر الإمبراطور الصيني

بقايا الحيوانات
بقايا الحيوانات

يشير اكتشاف بقايا هيكل عظمي قديم للتابير بالقرب من قبر إمبراطور إلى أن هذه الحيوانات جابت الصين ذات يوم منذ حوالي 2200 عام ، ضحى رعايا الإمبراطور الصيني وين بباندا عملاقة وتابير ودفنوا رفاتهم بالقرب من قبر الحاكم في مدينة شيان بالصين ، وفقًا لبحث جديد.

قال الباحثون إن اكتشاف الهيكل العظمي للتابير فاجأ علماء الآثار ، حيث يشير إلى أن هذا الحيوان - الذي لم يعد نطاقه يشمل الصين - ربما عاش في المنطقة خلال العصور القديمة.

في حين أن أحافير التابير التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100000 عام معروفة في الصين ، كان يُعتقد أن الحيوانات انقرضت في البلاد قبل 2200 عام.

هناك خمسة أنواع من التابير على قيد الحياة اليوم، يبدو أن البقايا المكتشفة حديثًا من التابير الملايو ( Tapirus indicus ) ، المعروف أيضًا باسم التابير الملايو أو التابير الآسيوي، يمكن أن يبلغ طول التابير الماليزي المزروع بالكامل من 6 إلى 8 أقدام (1.8 إلى 2.4 متر) ويزن ما بين 550 و 704 رطلاً (250 إلى 320 كيلوجرامًا) ، وفقًا لحديقة حيوان دنفر . للبالغين نمط مميز بالأبيض والأسود.

اليوم ، حيوانات التابير الملايو مهددة بالانقراض. يوجد أقل من 2500 فرد ناضج ، وتوجد الأنواع في البرية فقط في أجزاء من جنوب شرق آسيا ، مثل ماليزيا وتايلاند ، وفقًا لتقارير الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة .

حفر الأضاحي
حفر علماء الآثار 23 حفرة تحتوي على ذبائح حيوانية قديمة بالقرب من قبر الإمبراطور وين (حكم حوالي 180 قبل الميلاد إلى 157 قبل الميلاد) بين أغسطس 2021 وأغسطس 2022 ، كتب فريق بقيادة سونغمي هو ، عالم آثار في معهد مقاطعة شنشي للآثار ، في ورقة منشورة على قاعدة بيانات أبحاث شبكة الصين للعلوم الاجتماعية.

بالإضافة إلى الهياكل العظمية للباندا العملاقة (Ailuropoda melanoleuca) والتابير ، وجد الفريق بقايا الجور (نوع من البيسون) والنمور والطاووس الأخضر (وتسمى أيضًا الطاووس الأخضر) والياك والقردة ذات الأنف الأفطس الذهبي والتاكينز (مخلوق يشبه الماعز) ، من بين الحيوانات الأخرى المدفونة بالقرب من قبر ون. لا تزال هذه الأنواع موجودة في الصين ، لكن بعضها على وشك الانقراض.

في حين أن هذا الاكتشاف هو أول دليل مادي على وجود حيوان التابير يعيش في الصين في هذا الوقت ، فقد أشارت الوثائق القديمة إلى وجوده في البلاد، تم العثور على صور الحيوانات التي تشبه حيوانات التابير في الفن الصيني القديم ، والحسابات القديمة التي تصف ما يبدو أنه حيوانات التابير معروفة من النصوص القديمة.


هذا الاكتشاف دليل على أن حيوانات التابير كانت تجوب هذا الجزء من الصين ، وفقًا لما ذكره دونالد هاربر ، الأستاذ المئوي للدراسات الصينية في جامعة شيكاغو ، والذي لم يشارك في البحث الجديد.

قال هاربر لـ Live Science في رسالة بالبريد الإلكتروني: "قبل الاكتشاف الجديد ، لم يكن هناك دليل على أن التابير كان يسكن المنطقة الجغرافية للصين في العصور التاريخية ، فقط بقايا أحافير من عصور ما قبل التاريخ"، "تابير الإمبراطور وين هو أول دليل قوي على وجود التابير في الصين القديمة في العصور التاريخية".