بعد ترميمه ..افتتاح جامع الأقمر 

جامع الأقمر
جامع الأقمر

منذ أيام تم افتتاح جامع الأقمر بشارع المعز، وذلك بعد الإنتهاء من مشروع ترميمه وتطويره، بتكلفة بلغت ١٤ مليون جنيه مصرى وبتمويل من طائفة البهرة.


 وتضمنت أعمال مشروع الترميم صيانة الواجهة الرئيسية الحجرية للجامع وإزالة الاتساخات والسناج، واستكمال بعض الكتابات الحجرية والرخامية الموجودة على الواجهة طبقا للمصادر والمراجع العلمية للجامع، وتنظيف الأعمدة الرخامية وصيانة الكتابات الجصية الموجودة ورفع كفاءتها، ومعالجة الروابط الخشبية، بالإضافة إلى صيانة وترميم الأبواب والشبابيك الخشبية وتركيب أسلاك معدنية للشبابيك لحمايتها من دخول الطيور وتكوين السناج، فضلا عن ترميم المئذنة وتقوية جدرانها، وحقن الزخارف الزجزاجية حفاظا عليها واستكمال الشرافات الموجودة أعلى الجامع، وترميم القبة والشبابيك الخاصة بها.

اقرأ ايضاً|الاجتماع السنوى للإيفلا بهولندا


يذكر أن جامع الأقمر يعود للعصر الفاطمى حيث بناه الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله أبو على المنصور بن المستعلى الخليفة السابع من خلفاء الدولة الفاطمية فى مصر سنة 519هـ (1125م) وأشرف على البناء الوزير أبو عبد الله محمد بن فاتك البطائحى المعروف باسم المأمون البطائحي، وقد دون ابن فاتك اسمه إلى جانب اسم الخليفة الآمر فى النصوص الكتابية بالخط الكوفى الدقيق على واجهة الجامع. كما أن واجهة المسجد هى أول واجهة حجرية لجامع فى القاهرة، أما باقى الجامع فهو مبنى من الداخل بالطوب الآجر.