تريندات| EG.5.. متحور جديد من كورونا استقبله المصريون بالفكاهة

متحور كورونا الجديد- تعبيرية
متحور كورونا الجديد- تعبيرية

في الأيام القليلة الماضية تصدر اسم متحور كورونا الجديد EG.5 أو كما يطلق عليه عالميا «إيريس» التريند في مصر، وبرغم تأكيد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، في تصريحات صحفية بعدم اكتشاف حالات بالإصابة في مصر، ألا أن اسم المتحور تصدر التريند بشكل كبير على موقع «إكس». 

 

اقرأ أيضا| الصحة العالمية وأمريكا يراقبان تطورات متحور كورونا الجديد


وعلق البعض على اسم المتحور الجديد بأنه برغم من أن المتحور لم ينتشر في مصر إلا أن ترجمته بالعربي متحور الـ «خمسة جنيهات» أثار بعض السخرية، حيث قالت فريال في منشور لها عبر فيس بوك: «كل ما أقول عندنا في مصر أن المتحور EG.5 تم الإعلان عنه رسميا في السعودية، يتعجبون من الاسم». 

اقرأ أيضا| أستاذ مناعة يكشف مفاجأة عن متحور كورونا الجديد «يوم القيامة»
وعلق البعض الآخر متسائلين عن أعراض المتحور الجديد وطرق الوقاية من الإصابة به حيث علق أحمد عبد المجيد:« ربنا يستر.. يا ترى ما هي الأعراض الجديدة للمتحور». 

وتساءلت بعض الأمهات بأنه ماذا سيحدث إذا انتشر المتحور هل في احتمالية تأجيل دخول المدارس، وما هي إجراءات الوقاية من المرض؟ 

 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أعراض الإصابة بمتحور EG.5: 


- الحمى.
- التهاب الحلق. 
- سيلان الأنف. 
- السعال. 
- آلام الجسم وآلام العضلات. 
- فقدان حسة الشم والتذوق. 

 

كيفية الوقاية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد EG.5: 


يقول مسؤولو وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أن اللقاح لا يزال أفضل وسيلة دفاعية ضد موجات كورونا المستقبلية، لذلك لا يزال من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتلقى الأشخاص جميع الجرعات المخولين بتلقيها في أقرب وقت ممكن.

تشمل قائمة الأشخاص المؤهلين للحصول على لقاحات كورونا هذا الشتاء، جميع الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، والبالغين الذين يعيشون في دور الرعاية، وعددا من الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

تقول منظمة الصحة العالمية أنها تواصل تقييم تأثير المتحورات على أداء اللقاحات للمساعدة حين اتخاذ القرارات بشأن تحديثات تركيبة اللقاح.

اقرأ أيضا| سلالة جديدة من كورونا تظهر في أستراليا

ويوصي خبراء وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة بغسل اليدين بانتظام، والابتعاد عن الآخرين قدر ما أمكن ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الجهاز التنفسي.