اتّفاق بين أوكرانيا ورومانيا لتسهيل عبور البضائع

علما البلدين
علما البلدين

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال خلال زيارة إلى بوخارست، اليوم الجمعة 18 أغسطس، أنّ البلدين توصّلا إلى اتّفاق لتسهيل عبور البضائع بينهما بعد التعقيدات التي نجمت عن انسحاب روسيا في يوليو من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال شميجال للصحفيين في بوخارست إنّ "حكومتينا وقّعتا إعلاناً مشتركاً يعزّز تعاونهما من أجل ضمان نقل موثوق به للبضائع الأوكرانية".

وأضاف أنّ بلاده وجارتها الغربية العضو في حلف شمال الأطلسي تريدان "إعادة إرساء البنى التحتية للنقل التي دمّرتها موسكو في الأسابيع الأخيرة على نهر الدانوب وفي البحر الأسود".

وأضاف أنّ الاتّفاق يقضي أيضاً بفتح معابر حدودية جديدة لتخفيف "حركة المرور البرّية والبحرية والنهرية وعبر السكك الحديد" والتي زادت باتجاه رومانيا منذ عودة الحصار الروسي.

وأوضح رئيس الوزراء الأوكراني أنّ الطرفين مستعدان أيضاً "للبحث في إمكان إجراء عمليات مراقبة حدودية منسّقة" لتوفير الوقت على القوافل.

من جهته، قال رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو "نأمل أن يمر 60% من إجمالي صادرات الحبوب الأوكرانية عبر رومانيا"، في الوقت الذي تواجه فيه الأخيرة صعوبة في التعامل مع التدفّق المفاجئ للحبوب الأوكرانية عبر أراضيها.

وأضاف "لقد وضعنا نُصب عينينا هدفاً طموحاً يتمثّل في مضاعفة العبور وزيادته إلى 4 ملايين طنّ شهرياً"، من دون تحديد موعد إتمام هذا الأمر.

ومنذ انسحبت روسيا من اتفاق الحبوب أصبح ميناء كونستانتا الروماني شريان الحياة للمزارعين الأوكرانيين.

وكثّفت روسيا هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في نهر الدانوب والبحر الأسود منذ انسحابها من الاتّفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا ودخل حيز التنفيذ في صيف 2022.

وانسحبت روسيا من اتفاق الحبوب بعدما قالت إنه لم يحقّق هدفه المتمثل في إفادة السكان المحتاجين، وخصوصا في دول إفريقيا التي تسعى موسكو إلى تعزيز العلاقات معها لتجنّب عزلتها على الساحة العالمية.

وأتاح الاتّفاق تصدير الحبوب من موانئ تقع في جنوب أوكرانيا عبر ممرّ بحري آمن.

وساعد اتفاق الحبوب على خفض أسعار المواد الغذائية عالميا، ووفر لأوكرانيا مصدر دخل مهم في خضمّ الحرب.

وتستخدم أوكرانيا حالياً نهر الدانوب لتصدير حبوبها، ويُنقل جزء كبير منها عبر النهر ويصل في النهاية إلى البحر الأسود على الحدود الأوكرانية-الرومانية.