«قـــارون» تحت التطوير ..إعادة التوازن البيئى للبحيرة

«قـــارون» تحت التطوير ..إعادة التوازن البيئى للبحيرة
«قـــارون» تحت التطوير ..إعادة التوازن البيئى للبحيرة

بحيرة قارون، علامة بارزة فى تاريخ الفيوم، وقد دبت فيها الحياة من جديد، عقب التطوير الذى تشهده، بعد أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى، توجيهاته بالاهتمام ببحيرات الجمهورية. 

أكد د. أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، حرص الدولة على إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، كونها مصدراً للعمل المباشر وغير المباشر للكثير من ابناء المحافظة.


وأشار إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالبحيرة والعمل التشاركى فى المرحلة القادمة، من خلال خطة عمل تنفيذية شاملة واضحة التفاصيل، واتخاذ كل الإجراءات للسيطرة على مشكلات البحيرة، وعودتها إلى سابق عهدها من الانتاج السمكي.

اقرأ ايضاً|محافظ قنا يشهد إنزال مليون زريعة سمكية في نهر النيل | صور 


وطالب بسرعة إنهاء إجراءات سحب عينات من أماكن متعددة من مياه البحيرة، وتحليلها معملياً، تبعاً للرؤية العملية وبشكل تكاملى وفى وقت واحد بحضور ممثلى مختلف الجهات المشاركة فى التطوير، بجانب مسئولى الري، للوصول إلى نتائج علمية ومعملية دقيقة، للتأكد من التحسن النسبى لمياه البحيرة، وبيان صلاحيتها لإنزال الزريعة خلال الفترة القادمة، بهدف الحصول على أقصى استفادة من الزريعة التى سيتم إنزالها.


ووجه بوضع خطة واضحة لتحديد إجراءات التحاليل اللازمة لقياس معايير جودة مياه البحيرة بصفة دورية، وإفادة مختلف الجهات المعنية بها ببيان موحد من قبل مسئولى الثروة السمكية لتلك التحاليل.


وشدد على أن ما تم إنجازه فى بحيرة قارون فى الفترة الماضية، سيسهم بشكل كبير فى تحسين الحياة المائية وعودة الثروة السمكية فيها، خاصة أنه تم تنفيذ الحزام الآمن والفلتر الميكانيكى وحوض التهدئة والبدالات على البحيرة.


وأشار إلى أن تنفيذ حوض التهدئة أمام مصب مصرف البطس، يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100 م وعرض 40 م وعمق 4 م بإجمالى أعمال حفر قدرت 16 ألف م3، وقد تم تنفيذ الحزام الآمن بداية من مصرف البطس فى اتجاه الجزء البحرى من المرحلة الأولى بعرض 30م سطحى و 14 م قاعى وعمق 3.5 م بقطاع 77م2 وبطول 3.5 كم بإجمالى أعمال حفر 336 ألف م3 استخدمت فيه كراكة قاطعة  و3 معدات متعددة الأغراض و 3 حفارات برمائية و 4 حفارات برية على أن يتم تطهير وتعميق القناة «الحزام الآمن» بصفة دائمة، كما تم تنفيذ ٥ فلاتر ميكانيكية من خلال المرحلة الأولى للمشروع، وتم تركيب 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، وكل ذلك ساعد بشكل كبير فى تحسين الحياة المائية بالبحيرة. من جانبه، طالب المهندس أيمن محمد محمود، مدير عام منطقة وادى النيل للثروة السمكية بالفيوم،بأهمية تفعيل دور الجمعيات بالتنسيق مع المنطقة لتوعية الصيادين بأهمية استخراج التراخيص، ومنع الصيد فى فترة الغلق، واستخدام طرق الصيد الحديثة، للحفاظ على الثروة السمكية بالبحيرة، كونها مصدراً مهماً للدخل لصيادى الفيوم. 


وأضاف، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين جودة المياه بالبحيرة، بهدف تنميتها والنهوض بها، وعودة الثروة السمكية إليها كسابق عهدها، تبعاً للاشتراطات البيئية كونها محمية طبيعية.