الجمهوريون ينتقدون إهمال بايدن لحرائق هاواي مقابل دعمه لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

شن اعضاء بارزين في الحزب الجمهوري حملة انتقادات لاذعة على إدارة جو بايدن ردًا على حرائق الغابات الأخيرة والقاتلة في هاواي، والتي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص، إذ اتهم سياسيون محافظون بارزون الرئيس الأمريكي على وسائل التواصل الاجتماعي بالرغبة في تمويل الحرب الروسية الأوكرانية، المستعرة منذ أكثر من عام، على حساب مساعدة مواطنيه المحتاجين في الجزيرة المنكوبة.

اتهم الجمهوريون، بمن فيهم عضوة الكونجرس عن جورجيا مارجوري تيلور جرين والصحفي المحافظ تشارلي كيرك، إدارة بايدن في سلسلة من منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بـ "عدم الاهتمام على ما يبدو" بهاواي بينما كان يقضي عطلة نهاية الأسبوع السابقة مسترخيًا على شواطئ ديلاوير.

كان هذا في نفس الوقت الذي لقي فيه ما يقدر بنحو 100 شخص حتفهم في حرائق الغابات وما زال عدد غير محدد من الأشخاص في عداد المفقودين.

وردا على ذلك، قال البيت الأبيض في بيان مطول صدر في وقت مبكر يوم الاثنين وصف رد الحكومة الفيدرالية، "ليس فقط صلواتنا مع المتضررين، ولكن كل الموارد التي لدينا ستكون متاحة لهم".

بينما يرى الآخرون التأخير في الاعتراف العلني بالدمار الذي لحق ماوي، يشير إلى أن إدارة بايدن لا تأخذ القضايا المحلية على محمل الجد مثل دعمها للجهود الحربية الأوكرانية، والتي كانت هدفًا واضحًا للجمهوريين، بسبب الادعاءات بأن الأموال كانت تساعد أوكرانيا الراسخة.

وكتب "كيرك" على منصة إكس "توتير سابقًا" قبل وقت قصير من بيان الرئيس: «عندما ترسل 150 مليار دولار إلى أوكرانيا، لا تصدم عندما تشتعل النيران في بلدك ولا يهتم قادتك»، في حين كتبت عضو الكونجرس مارجوري تايلور جرين "جو بايدن.. أرسل المزيد من المليارات إلى أوكرانيا! لا تعليق لماوي".

وبحسب شبكة سي إن إن، الإخبارية الأمريكية، تشير الأحداث إلى أنه من غير الصحيح أن بايدن لم يفعل شيئًا لولاية هاواي في أعقاب حرائق الغابات، وفور إعلان أخبار الدمار بعد اندلاع الحرائق في 8 أغسطس، أعلن البيت الأبيض عن وجود "كارثة كبرى" في الولاية وأمر بتقديم مساعدة مستمرة لدعم جهود الاسترداد المحلية في المناطق المتأثرة بالحرائق، فيما أذن الرئيس الأمريكي، الذي كان في طريقه إلى ولاية يوتا في ذلك الوقت، باستدعاء شامل لوكالة إدارة الطوارئ الاتحادية والحرس الوطني وحرس السواحل الأمريكي للتعامل مع الحرائق وفقًا لما أشارت وكالة أسوشيتد برس.

يقدر جوش جرين، حاكم هاواي، أن تكلفة حرائق الغابات ستبلغ 6 مليارات دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا عن 113 مليار دولار من المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء الحرب في العام الماضي.

يقدر جوش جرين ، حاكم هاواي، أن تكلفة حرائق الغابات ستبلغ 6 مليارات دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا عن 113 مليار دولار من المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء الحرب في الشتاء الماضي.