وزير الخارجية يلتقى نظراءه على هامش اجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا

شكرى: علاقاتنا بالسعودية متميزة.. ومشروعات مشتركة مع الأردن والعراق

وزير الخارجية خلال الاجتماع مع نظرائه
وزير الخارجية خلال الاجتماع مع نظرائه

عقد سامح شكرى وزير الخارجية اجتماعات مكثفة أمس على هامش استضافة القاهرة لاجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا والتقى الأمير فيصل بن فرحان وأيمن الصفدى  وفؤاد حسين والدكتور فيصل المقداد وزراء خارجية السعودية والأردن والعراق وسوريا .

وأكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكرى   عقد اجتماعاً  أمس مع  وزيرى خارجية الأردن والعراق ، فى إطار آلية التعاون الثلاثى التى تجمع الدول الثلاث.

وأوضح أبو زيد: أن الآلية الثلاثية التى جاء اجتماعها على هامش استضافة القاهرة لاجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا تشكل منصة مهمة على صعيد الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز آليات التعاون الاقتصادى بين الدول الثلاث فى المجالات المختلفة، والتشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حفاظاً على وحدة الصف العربى وصون أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة، وقد مثل الاجتماع فرصة سانحة لمتابعة مشروعات التعاون والتكامل الإستراتيجى بين الدول الثلاث.

وأشار السفير أبو زيد، الى أن وزراء خارجية الدول الثلاث اتفقوا على عقد اجتماع متابعة على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك فى سبتمبر القادم، للوقوف على الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون المشتركة وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لتيسير تنفيذها على أرض الواقع.

واستقبل سامح شكرى ، الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، لبحث سبل تعزيز مسار العلاقات الثنائية، والتباحث وتبادل الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والأزمات التى تشهدها المنطقة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد بأن سامح شكرى أكد خلال الاجتماع على اعتزاز الجانب المصرى بالروابط الوثيقة والأخوية التى تجمع بين البلدين فى مختلف المجالات، سواء على المستوى الرسمى أو الشعبي، والتى تستمد قوتها من العلاقات الراسخة الممتدة التى دائماً ما جمعت بين البلدين والشعبيّن الشقيقيّن، معرباً عن التطلع لمواصلة العمل سوياً من أجل الدفع بآليات التشاور والتنسيق لتعميق أطر التعاون الثنائى فى القطاعات محل أولوية البلدين على نحو يخدم مصالح وتطلعات الشعبيّن الشقيقيّن.

من جانبه، ثمَّن وزير الخارجية السعودى العلاقات المتميزة والأخوية بين مصر والسعودية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، مؤكداً اعتزاز الجانب السعودى بالزخم الذى وصلت إليه العلاقات الثنائية فى شتى المجالات.

كما استقبل سامح شكرى الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين السوري، وأكد شكرى على حرص اللجنة العربية على استكمال المهمة المنوطة بها، للمساعدة فى حل الأزمة السورية التى طال أمدها، وتقديم يد العون للشعب السورى الشقيق لتجاوز محنته، والحفاظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية. 

وصرح السفير أحمد أبو زيد،  بأن اللقاء تطرق إلى الجوانب المتعلقة باجتماع لجنة الاتصال العربية، والذى يأتى اتساقاً مع دور جامعة الدول العربية والدول الأعضاء لتعزيز العمل العربى المشترك والتكاتف من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة السورية بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والإنسانية، وأشار إلى أن الوزير شكرى أعرب خلال اللقاء عن تطلعه لأن تنجح اللجنة فى تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الاجتماع. 

كما استمع وزير الخارجية إلى إحاطة من الوزير المقداد فيما يتعلق بآخر المستجدات الخاصة بالأوضاع فى سوريا على مختلف الأصعدة.