حتى لا يغيب الدخــان| ضخ 150 مليون سيجارة يوميًا.. وتضييق الخناق على تجار الأزمات

حتى لا يغيب الدخــان
حتى لا يغيب الدخــان

تعمل الدولة جاهدة للسيطرة على حالة الارتباك التى عانت منها سوق السجائر خلال الفترة الماضية، واختفاء «الشعبية» من الأكشاك، وتخزين التجار كميات كبيرة منها، حتى أصبح السوق فى حالة «تعطش»، نتيجة للجشع. 

اجتماعات متواصلة تمت، وكان آخرها لقاء الدكتور مصطفى مدبولى بوزير قطاع الأعمال المهندس محمود عصمت، أمس الأول، لمتابعة نشاط شركة «ايسترن كومبانى»، وخطط العمل لزيادة الإنتاج وصولا لتحقيق التوازن فى سوق السجائر، بالإضافة إلى توفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع، وبالفعل تمت زيادة أوامر توريد للمواد الخام لزيادة الإنتاج اليومى للشركة لاستقرار السوق وضبط الأسعار.

واللافت للنظر أن أسعار السجائر الشعبية مثل الكليوباترا يتم بيعها بأكثر من ضعف ثمنها، لدرجة أن تجار الأزمات حققوا مكاسب يومية تصل إلى 150 مليون جنيه، نتيجة زيادة الأسعار غير المبررة، فجميع أسعار منتجات الشركة الشرقية للسجائر تسجل 24 جنيها للعلبة الواحدة «٢٠ سيجارة» ما عدا علبة الـ 10 سجائر سعرها 15 جنيها.

وأثنى هانى أمان الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة الشرقية «إيسترن كومبانى»، على قرار رئيس الوزراء بزيادة أوامر توريد للمواد الخام لزيادة الإنتاج اليومى للشركة، لأن سلاسل التوريد كانت تواجه مشاكل خلال الفترة الماضية. 

وأكد أمان، أن أسعار السجائر لم تتغير منذ مارس الماضى، ولن يحدث تغيير فى السعر، إلا إذا حدث تشريع ضريبى جديد، وأشار إلى وجود تعاون مستمر مع الأجهزة المعنية للتصدى للتجار غير الملتزمين، الذين يقومون بتجميع السجائر وحجبها عن التداول لرفع أسعارها.

وأوضح  أنه يجرى العمل على ضخ كميات أكبر من منتجات السجائر للأسواق بشكل يومى، حيث يتم توزيع 150 مليون سيجارة يوميا، أى ما يتراوح بين 7 و8 ملايين علبة، بنسبة زيادة تتراوح بين 30 و20٪، لتوفير المنتجات للجمهور، وناشد المدخنين عدم التكالب على السجائر للحد من الأزمة سريعا، وتوقع أن تحدث انفراجة خلال الـ 3 أسابيع المقبلة. 

 وتابع أمان: يتم العمل على ضخ كميات كبيرة للتجار المسجلين داخل الشركة، لضمان وصولها للمستهلك دون التلاعب بالسعر، وبالتالى تحدث وفرة فى المعروض، وحذر من يخالف الإجراءات الخاصة بالبيع من التجار أو الموزعين بأن يتم شطبه فورا من الشركة، ووقف التعامل معه،. 

وكشف أن شركة «إيسترن كومبانى»، تستحوذ على نحو 75% من حجم سوق «السجائر» فى مصر، وتعتبر أكبر شركة توزيع على مستوى الجمهورية لاعتمادها على سلاسل ضخمة لتغطية السوق، حيث تقوم بتوزيع 3٫5 مليار علبة سجائر سنويا.