شارع المعز.. متحف مفتوح لرحلة في القاهرة التاريخية | صور وفيديو

شارع المعز
شارع المعز

بلد الألف مئذنة هكذا أطلق على القاهرة لكثرة المساجد التي تحكي الكثير من التاريخ و الحضارة، وفي السطور التالية نسلط الضوء على واحد من  أهم شوارع القاهرة التاريخية وهو شارع المعز الذي خلد أهم وأبرز الحقب التاريخية في ستة عصور في تاريخ المحروسة، بدءًا من الدولة الفاطمية مرورًا بالدولة الأيوبية والمملوكية وحتى العصر العثماني.


أين يقع شارع المعز


يقع شارع المعز لدين الله الفاطمي في القاهرة، وتحديداً في منطقة الأزهر وسط القاهرة، ويحده من الشمال باب النصر وباب الفتوح، ومن الشرق شارع الدراسة وبقايا أسوار القاهرة، ومن الجنوب شارع باب الوزير، ومن الغرب شارع بورسعيد.


تاريخ شارع المعز 


ويرجع تاريخ شارع المعز لدين الله الفاطمي  إلى عام 969م؛ أي منذ تأسيس مدينة القاهرة التي بناها المعز لدين الله الفاطمي، وهو أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم نظراً لاحتفاظه بالأبنية الأثرية بالكامل حتى زمننا الحالي، ويعد شارع المعز لدين الله مزاراً أثرياً وسياحياً وسوقاً تجارياً يتردد عليه مئات الآلاف يومياً.

أهم الآثار التي تخص المعز لدين الله الفاطمي


-جامع الأقمر 


تعد الواجهة الرئيسية لجامع الأقمر  واحدة من أقدم الواجهات الحجرية الباقية بمصر، وقد اهتم المعماري ببنائها وزخرفتها بدخلات من عقود مشعة وعبارات شيعية أهمها تكرار كلمتي "محمد وعلي"، بالإضافة إلى كتابات بالخط الكوفي عبارة عن آيات قرآنية.

 


وأنشأ الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله سنة 1125م الجامع الأقمر وقد تولى أمر البناء الوزير المأمون البطائحي، وتم تجديده في عهد السلطان برقوق عام 1397م على يد الأمير يلبغا السالمي.

 

 

اقرأ أيضا :- مسجد الأقمر.. تحفة تاريخية بـ«شارع المعز»| صور

 

-جامع الحاكم بأمر الله


تحفة معمارية من طراز فريد، تتجسد في مسجد الحاكم بأمر الله، الذي يعد رمزًا للقاهرة التاريخية، لما له من قيمة وعراقة تاريخية، ويعد شاهدًا على العديد من الأحداث التاريخية في العصور القديمة، وهو ما يجلعه قبلة للسائحين من مختلف دول العالم. 

جامع الحاكم بأمر الله


يعتبر جامع الحاكم بأمر الله رابع أقدم المساجد الجامعة الباقية بمصر، وثاني أكبر جوامع القاهرة اتساعًا بعد جامع أحمد ابن طولون. أمر بإنشائه الخليفة العزيز بالله الفاطمي في سنة 380هـ /990م وتوفي قبل إتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله 403هـ/ 1013م.

جامع الحاكم بأمر الله

- باب زويلة
 وهو أحد بوابات أسوار القاهرة، قام بإنشائه القائد الفاطمي بدر الدين الجمالي في عام 1092‏م.


- باب الفتوح


وهو ‏أحد بوابات أسوار القاهرة، بناه الوزير بدر الجمالي في عام ‏1087م؛ للسيطرة على مداخل القاهرة.

مزارات أثرية في شارع المعز 

-الأشرف برسباي

يقع مسجد «الأشرف برسباي» بأول شارع الأشرفية، وأنشأه الملك الأشرف برسباى سنة 829 هـ 1425م، وهي السنة التي فتح فيها قبرص، وانتهز تلك المناسبة وعلق خوذة ملكها على باب المدرسة تذكارًا لهذا النصر.

وما زال السوق حول المسجد محتفظًا بتجارته، فسوق «العنبريين» الذي أنشأه المنصور قلاوون سنة 1280م، ما زال موجودًا بجوار الجامع والمنطقة حوله عامرة بحوانيت العطارين وباعة العطور، كما أن سوق العنبريين يتصل به تجار الأقمشة الصوفية والجوخ.

-جامع الغوري


على رأس شارع الغوري يقع جامع الغوري، والذي أنشئ سنة 1504م، ولا شك في أن هذا الجامع تحفة عصره، فقد اعتنى به عناية بالغة كما أفرط في زخرفته إفراطًا أخرجه من وقار المساجد إلى بهرجة القاعات، وأنشأ قبالته مدرسة وسبيلا وكتابا اتفقوا مع المسجد طولا وعرضا وزخرفة، فهيأ لمن يعبر بينهما فرصة المتعة بفن يملأ النفس روعة وجلالاً.

-مسجد المؤيد شيخ 

يقع في نهاية شارع المعز مسجد «المؤيد»، والذي يعد فخر المساجد المنشأة في دولة المماليك الجراكسة، فقد أمر ببنائه الملك المؤيد شيخ المحمودي، حيث شرع في بنائه سنة 1415م، وإلى أن توفي سنة 1451م. 

ولم تكن قباب المساجد أُكملت فدفن تحت القبة البحرية وهي قبة حجرية شاهقة الارتفاع مزخرف سطحها بنقوش دالية.


-بيت السحيمي


«بيت السحيمي وقصر بشتاك والمنظرة أو المندرة»، مبان أثرية يتميز بها هذا الشارع التاريخي، وكان يجلس فيها السلطان ليمتع عينه ببحر الخليج عند فتح السد أو استعراض الجيوش.

ويشتهر الشارع التاريخي بكل أنواع الحرف مثل شارع السيوفية لصناعة السيوف، والسروحية لصناعة تجهيزات الخيول، والخيامية لصناعة الخيام، بجانب أسواق النحاسين والفحامين والعطارين.

ورغم كل الشهرة التي يحظى بها شارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة التاريخية، إلا أن هذا الكنز الأثري والمتحف المفتوح، مازالت بعض كنوزه في انتظار التطوير والتجميل.

شارع المعز


و يوجد  أيضا في شارع المعز

-بيت السحيمي

-ضريح سيدي الذوق
-وكالة قايتباي
-زاوية أبو الخير الكليباتي

-مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار

-بيت مصطفى جعفر


-مسجد حسن كتخدا الشعراوي

-سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا

-قصر الأمير بشتاك

-حمام السلطان إينال

-بيت عثمان كتخدا

-المدرسة الكاملية

-مسجد ومدرسة الظاهر برقوق

-مجمع قلاوون

-سبيل وكتاب خسرو باشا

-مسجد ومدرسة الأشرف برسباي

-مسجد الشيخ مطهر

-مجموعة الغوري

-مسجد الفكهاني

-سبيل محمد علي بالعقادين

-بيت الشبشيري


-مجمع نفيسة البيضاء

-أسعار مزارات شارع المعز 

تتراوح الأسعار ما بين 5 جنيهات إلى 10 جنيهات للمصريين ويفتتح أبواب المساجد مجانا للمصريين.