يحمي خلايا الدماغ ويعزز صحة الأمعاء.. فوائد لن تتوقعها لـ«التين»

التين
التين

أوضح د. أيمن سيد دياب، قسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية - مركز البحوث الزراعية، أن التين يعد من أكثر الفواكه المحببة والمنزرعة في مصر لما لها من فوائد غذائية وصحية عظيمة. ويتميز التين بمذاق حلو ونكهة مقبولة.

التين ليس فقط لذيذًا يستخدم كغذاء ولكنه متعدد الاستخدامات منذ آلاف السنين كعلاج لأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة والفينولات والفلافونويدات والصبغات والفيتامينات التى قد تساهم في تعزيز مناعة الجسم والمساعدة فى مجابهة الشقوق الحرة التى قد تنتج أثناء قيام أعضاء الجسم الحيوية بوظائفها أو التى قد يتعرض لها جسم الإنسان من العوامل البيئية المحيطة به. 

اقرأ أيضا | لحرارة العالية وتصلب الرقبة..7 علامات تحذر من خراج الدماغ عند الأطفال

بجانب ذلك يعتبر التين مصدر طبيعي للسكريات ويعد من الفاكهة المنخفضة السعرات الحرارية (74 سعر حرارى /100جم تين طازج) ومحتواه من الألياف القابلة للذوبان التى تساعد وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يعتبر التين علاجا فعالا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال ويساعد على تعزيز صحة الأمعاء. 

وتحتوي ثمار التين تحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية كما أنها مصدر جيد للأحماض الدهنية (أوميجا 3، وأوميجا 6) والكثير من العناصر المعدنية. فضلا عن أنه مصدرًا ممتازًا لعنصر الحديد الذى يعتبر من العناصر الهامة بالنسبة لنا جميعًا وبخاصة النساء في مراحل النمو والحمل.

كما يعتبر التين مصدراً للعديد من العناصر االأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم التي يمكن أن تسهم فى علاج هشاشة العظام وضبط مستوى السكر وضغط الدم بجسم الانسان وتحسين وتقوية الصحة العامة.

تشير الأبحاث إلى أن دمج التين في نظامك الغذائي قد يساعد فى تقليل الوزن وفى تحسين العجز المعرفي والسلوكي المرتبط بمرض الزهايمر، ويحتوي التين على مركبات تحمي خلايا الدماغ وتقلل الالتهاب وتعزز الوظيفة الإدراكية بشكل عام. في حين أن التين لا يمكن أن يعالج مرض الزهايمر، إلا أنه يمكن أن يكون إضافة طبيعية ويدعم صحة الدماغ.