بكين تحث اليابان على وقف التدخل في الدوريات البحرية الصينية الروسية المشتركة

بكين تحث اليابان على وقف التدخل في الدوريات البحرية الصينية الروسية المشتركة
بكين تحث اليابان على وقف التدخل في الدوريات البحرية الصينية الروسية المشتركة

حثت المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية وو تشيان، اليوم الاثنين ، اليابان على وقف التدخل في الدوريات البحرية المشتركة بين الصين وروسيا، والكف عن أقوالها وأفعالها "غير المسؤولة التي تعيق التنمية الصحية للعلاقات الصينية اليابانية وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين"، على حد وصفه.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي دوري للوزارة، نقله الموقع الرسمي لشبكة "سي جي تي إن" الصينية.

اقرأ ايضاً| الجيش الأوكراني: نخشى من هجوم روسي على كييف


ويأتي ذلك بعد أن أجرت السفن الحربية الصينية والروسية دوريتها البحرية المشتركة الثالثة في المياه الغربية والشمالية للمحيط الهادي مؤخرا، فيما أفادت تقارير بأن قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أرسلت سفنا وطائرات لتتبع السفن البحرية الصينية والروسية أثناء إبحارها عبر مضيق الصويا إلى بحر أوخوتسك.


وقال رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي مايك روجرز، في بيان، "إن الدوريات البحرية الصينية الروسية بالقرب من ألاسكا كانت تهدف إلى ترهيب الولايات المتحدة".. وردا على ذلك، قال وو تشيان "إن الدورية التي تم التخطيط لها تماشيا مع التعاون السنوي بين القوات المسلحة الصينية والروسية، لا تستهدف أي أطراف ثالثة ولا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي".


وأضاف: أن "السفن الصينية والروسية أبحرت في أعالي البحار في جميع أنحاء الدورية مع الالتزام الصارم بالقانون الدولي"، محذرا من أن التعقب والمراقبة عن كثب من الجانب الياباني أمر خطير للغاية ويمكن أن يؤدي بسهولة إلى سوء التقدير والحوادث.


ولفت إلى أن التعاون بين القوات الصينية والروسية مفتوح وشفاف ويهدف إلى الدفاع عن العدالة الدولية والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، متابعا: "هذا يختلف تماما عن نهج بعض الدول التي تتمسك بعقلية الحرب الباردة".