الأحد.. الزهرة في اقتران داخلي بالشمس

الزهرة في اقتران شمسي داخلي
الزهرة في اقتران شمسي داخلي

يمر كوكب الزهرة بالقرب من الشمس في السماء يوم الأحد 13 أغسطس 2023 على الجانب القريب من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي عند الساعة 02:10 بعد الظهر بتوقيت مكة (11:10 صباحاً بتوقيت غرينتش). 

وعادة هذا الحدث له تأثير جميل على شكل الكوكب حيث يظهر عند رصده عبر التلسكوب مثل حلقة ضوئية والسبب بسيط وهو ان الجانب الليلي للكوكب يواجه الأرض و يؤدي ترشيح ضوء الشمس عبر حافة الغلاف الجوي للزهرة إلى تكوين حلقة مضيئة حول قرصها، ولكن لا يتوقع حدوث ذلك هذا العام لأن اصطفاف الشمس والزهرة والأرض ليس مثاليا لحدوث ذلك ولكن سيتم التأكد بالرصد المباشر. 

اقرأ أيضا.. لعشاق الفلك.. زخة «البرشويات» تضيء سماء المنطقة العربية الليلة

ومراقبة كوكب الزهرة في هذا الوقت يعد أمرا خطيرا لوجود قرب الشمس، فمن السهل أن يتسلل ضوء الشمس إلى التلسكوب وكاميرا التصوير، مما يؤدي إلى إتلاف الإلكترونيات الحساسة وإلحاق الضرر بالعين ولكن يمكن للراصدين المحترفين الذين يتخذون احتياطات دقيقة متابعة هذا الحدث.  

وتحدث هذه الظاهرة مرة واحدة في كل دورة اقترانية للكوكب (584 يومًا) ويمثل نهاية ظهور الزهرة في سماء المساء وانتقالها إلى سماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وعند أقرب مسافة ظاهرية سيبعد الزهرة حوالي 7 درجات فقط من الشمس مما سيجعل الكوكب غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع أثناء طمسه في وهج الشمس.

والزهرة سيعبر نقطة الحضيض - اقرب مسافة الى الأرض - في نفس الوقت تقريبًا ، حيث سيكون في نفس الجانب بالنسبة للأرض في النظام الشمسي. وسيكون على مسافة  0.29 وحدة فلكية (43,383,383 كيلومتر) من كوكبنا مما يجعل حجمه الزاوي كبيرًا ولو أمكن رصده ، فسيبلغ قطره 57.8 ثانية قوسية ،بينما يظهر قرصه غير مضاء تمامًا.

جدير بالذكر أنه بعد انتقال كوكب الزهرة إلى سماء الفجر سيبقى هناك حتى يعود الى سماء المساء في النصف الثاني من العام 2024.