بسم الله

اسم الدلع إى جى 5

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

نعم ، اسم الدلع الجديد لوباء كورونا «إى جى 5» ، ويطلق عليه العلماء اسم «إيريس». وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تم الإبلاغ عن متحور جديد لـ «كوفيد 19» ، وكأنه نوع جديد من الفيروس !. قالت المنظمة إنّه يشكّل جزءًا من سلالة XBB المنحدرة من عائلة فيروس أوميكرون. وأنه يمثل تعديلًا تدريجيًا آخر للفيروس، وأن لديه طفرة إضافية فى ارتفاعه. وقد ظهر أولاً وانتشر فى 21 دولة ، وبعدها بساعات قليلة أعلنت المنظمة أنه منتشر الآن فى 51 دولة ، على رأسها أمريكا والصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وانجلترا وفرنسا. وكالعادة سجلت الصين أعلى نسبة الأسبوع الماضى.

هكذا عاد إلينا الحديث عن وباء كورونا ، ونحمد الله أنه لم تسجل حتى الآن حالات بمصر ، كما أعلنت وزارة الصحة ، لكن الأمر يحتاج الى اليقظة والاستعداد . واليقظة والاستعداد معنى بها المواطن نفسه قبل الحكومة . خاصة وقد تبين أن المتحور اكس يشتد وينتشر فى دول العالم ، مع تسجيل ارتفاع فى عدد الإصابات. كما يشهد العالم زيادة فى الزيارات إلى أقسام الطوارئ للاشتباه بالإصابة بكوفيد فى الأسبوع الممتد من 31 يوليو إلى 6 أغسطس . وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات التى رصدت على مستوى العالم ارتفع بنسبة 80% على مدى شهر. وأكد المدير العام للمنظمة أن «الفيروس مستمر فى الانتشار فى كل البلدان ، ويستمر بالقتل والتبدل» . وأن «خطر ظهور متحور أكثر خطورة يظل قائماً».

الأطباء يرون أن تراجع مستوى المناعة للانسان يساعد فى انتشار المتحور الجديد. وانه أكثر قابلية للانتشار من أشقائه متحورات أوميكرون بسبب تأثير طفرات جينية جديدة .

وأنه أكثر قدرة على تخطى الدفاعات المناعية. أما أنطوان فلاهولت، مدير معهد الصحة العالمية فى جامعة جنيف ، فيرى أن هذا المتحور «رُصد فى الهند ودول آسيوية أخرى، وفى أمريكا الشمالية، وفى أوروبا . وأن وضع الوباء ضبابى جداً فى كل أنحاء العالم».

دعاء : اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها.