شيرين زكي تحذر: تشوهات هياكل الأسماك تنذر بأمراض خطيرة

 تشوهات هياكل الأسماك
تشوهات هياكل الأسماك

أوضحت د.شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه يمكن ملاحظة وجود تشوهات في هيكل الأسماك أو في أي جزء من أجزاء السمكة كالفم أو الزعانف أو الجمجمة أو الذيل. 

وتعود أسباب هذا التشوه لأمور عديدة منها ما هو مرضي وما هو غير مرضي، فقد يحدث التشوه في هيكل السمكة نتيجة بعض الأمراض البكتيرية والڤيروسية والفطرية، أو قد تكون أسباب وراثية، أو بسبب التعرض لتيارات مياه عنيفة لزريعة السمك صغيرة السن، وأيضا بسبب النقص الشديد لبعض العناصر الغذائية كالفسفور والأحماض الدهنية، كذلك نقص بعض الڤيتامينات مثل ڤيتامين سي، وڤيتامين أ ، وكذلك ڤيتامين ك، زيادة نسبة هرمون الذكورة في الأسماك المستزرعة لتوحيد جنسها.

وأيضا من أسباب هذا التشوه هو وجود هذه الأسماك في بيئة ملوثة مشبعة بالمعادن الثقيلة، وفي ترع وجداول مائية راكدة، أو مياه تتلوث بمخلفات المصانع من تلك المعادن الثقيلة ، أو ملوثة بالصرف الزراعي المحمل بالمبيدات الحشرية أو السموم الفطرية .

وقد تصاب الأسماك بالسل عن طريق البكتيريا المسببة للمرض سواء أسماك المياه العذبة أو أسماك المياه المالحة، ويتسبب السل في أعراض ظاهرة على السمكة منها جحوظ العينان، تقرحات الجلد، فقدان القشور، وتشوهات هيكل السمكة، وإصابة الأسماك بالسل قد تكون بسبب تلوث أحواض الاستزراع السمكي ، أو انتقال الميكروب لها عن طريق بعض القواقع. 

وأشارت إلى أنه قد ينتقل سل الأسماك للإنسان عن طريق تلوث جروح الجسم سواء كانت جروح قديمة أو حديثة وذلك أثناء التعامل مع مياه أحواض الاستزراع الملوثة أو السباحة في المياه الملوثة بالميكروب .

وقد تقوم حرارة جسم الانسان بقتل الميكروب لكن إذا حدثت الإصابة في أطراف الإنسان حيث درجة حرارتها غالبا تكون أقل من باقي الجسم، فتحدث إصابات بعقد  ذات لون بني او أحمر وبها قروح في المفاصل كالكوع، الركبة ، الأصابع، الرسغ، القدم أو اليد، وتختفي هذه الإصابات نتيجة مناعة الجسم بعد عدة أسابيع. 

أما أصحاب المناعة الضعيفة يجب أن يحذروا حتى لا تتطور تلك الإصابات إلى إصابات داخلية بالجسم، كما أن هناك انواع من الميكروب قد تصيب الجهاز التنفسي والعظام بالإنسان ويجب التوجه إلى الطبيب عند ظهور قروح ذات صديد أبيض مصفر. 

واختتمت الطبيبة حديثها بأنه من الأفضل الابتعاد عن شراء الأسماك ذات التشوه الواضح في أجزاء جسدها  ظاهرياً، والتخلص منها إذا تم اصطيادها خشية إصابتها بالأمراض أو بالملوثات، وشراء الأسماك من مصدر موثوق والابتعاد عن شراء الأسماك أو اصطيادها من المياه الملوثة والمصارف والترع الراكدة، وإذا لم يكن التشوه واضح على السمكة خارجيا فالأفضل فتح السمكة وفحصها قبل تناولها .