للجنس الناعم.. تمارين رياضية تُساهم في زيادة وكثافة طول الشعر

تعبيرية
تعبيرية

يصبح الشعر من أكثر السمات التي تحظى بالتقدير عند الحديث عن جمال المرأة، ويعتبر تساقط الشعر مشكلة صحية تواجه العديد من النساء، ويصبح سببا للقلق.

فهناك عدة تمارين لنمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، تعمل تمارين إعادة نمو الشعر على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وتساعد في نمو الشعر، نقلا عن موقع «bebodywise».

التمارين تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع

بعض التمارين فعالة في تعزيز نمو الشعر الصحي عن طريق فتح مسام فروة الرأس وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، يساعد التمرين لتساقط الشعر أيضًا على إفراز الزيوت الأساسية في فروة الرأس.

- أسباب تساقط الشعر:

يعتبر فقدان 100 بصيلة شعر يوميًا أمرًا طبيعيًا. يتم استبدال البصيلات المفقودة ببصيلات شعر جديدة، يصبح تساقط الشعر مصدر قلق إذا تعطلت دورة نمو الشعر الطبيعي. فيما يلي بعض الأسباب التي تسبب تساقط الشعر عند النساء:

1- العوامل الوراثية
الصلع الأنثوي النمطي هو شكل وراثي لتساقط الشعر عند النساء. عادة ما يؤدي إلى انحسار خط الشعر تدريجيًا وتخفيف الشعر عند النساء.

2- الحالات الطبية أو التغيرات الهرمونية
قد تحدث تغيرات هرمونية أثناء الحمل أو بعد الولادة. تسبب الحالات الطبية مثل داء الثعلبة بقعًا من تساقط الشعر.

3- الأدوية
يعتبر تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لاستخدام دواء معين للسرطان ومشاكل القلب والاكتئاب.

4- الإجهاد
يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى تساقط الشعر، لكن هذا حدث مؤقت.

5- المواد الكيميائية
يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر والعلاجات التي تستخدم منتجات كيميائية في تساقط الشعر.

تمرين لنمو الشعر

فيما يلي أهم 15 تمرينًا، بما في ذلك أفضل اليوجا لنمو الشعر:

1- الركض
يساعد تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس في نمو الشعر. تساعد الممارسة المنتظمة لتمارين القلب والأوعية الدموية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع في تحسين الدورة الدموية. يساعد الركض على ضخ تدفق الدم في الجسم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب ولكن ليس بقوة.

2- التنفس البديل من الأنف
يعزز البراناياما إمداد الجسم بالأكسجين. عندما تستنشق المزيد من الأكسجين، ستتحسن الدورة الدموية لديك. يتضمن التنفس الأنفي البديل أو البراناياما وضع إصبع على فتحة الأنف اليسرى والضغط لأسفل للتنفس من خلال فتحة الأنف اليمنى. بعد الاستنشاق والزفير لمدة خمس ثوان ، كرر نفس الإجراء مع الجانب الآخر.

3- وضعية تخفيف الرياح
يساعد هذا الوضع على تحسين حركات الأمعاء. مع زيادة السموم في الجسم، فإنه يؤثر على الصحة العامة وصحة الشعر. لممارسة هذه الوضعية، اسحب الركبتين إلى الصدر وعانقهما سريعًا. شغل هذا المنصب لمدة عشر ثوان ، ثم استنشق وازفر. يجب أن تكرر هذا حوالي 20 مرة.

4- تمارين HIIT
يمزج التدريب المتقطع عالي الكثافة بين تمارين القلب والقوة. يمكنك اختيار تمرين قصير HIIT يتضمن تمارين Burpees ، والجرش ، والقرفصاء ، والقفز ، والضغط ، ومتسلقي الجبال.

5- تدليك فروة الرأس
طريقة سهلة وفعالة، حيث يساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر. تدرب على تدليك فروة الرأس في وقت فراغك أو أثناء الاستحمام. يحتاج تدليك الرأس المناسب إلى حركة الأصابع عن طريق وضعها على الجوانب العلوية لفروة الرأس. أضف القليل من الضغط بعد فرك الأصابع ذهابًا وإيابًا. مارس أيضًا حركات دائرية صغيرة.

6- الوقوف أضعاف وضعية
وضع اليوجا هذا يخفف من القلق والتوتر. لكون الإجهاد سببًا لتساقط الشعر، فمن الضروري ممارسة الرياضة لتقليل مستويات التوتر لديك. للتدريب ، انطلقي على قدميك وانحني. يمكنك أيضًا لمس أنفك للركبتين ووضع يديك حول رجليك. استمر في الاستنشاق والزفير بعمق. استمر في هذا الوضع لمدة 30 ثانية.

7- وضعية الجمل
هذه وضعية رائعة لتنشيط خلايا الدم لديك. لممارسة هذا الوضع، انزل على ركبتيك وانحني للخلف ببطء. ضع يديك على الكاحلين للحصول على دعم أفضل. يجب أن تحافظ على وضعية الجمل لمدة 15-30 ثانية. يساعد الحصول على قوس في جسمك على تحفيز خلايا الدم ، وبالتالي تحسين الدورة الدموية.

8- تدريب القوة
إذا لم تكن من محبي التمارين عالية الطاقة، يمكنك تجربة تمارين القوة. التمارين ترفع معدل ضربات قلبك وتحرك الدم. بعض من أفضل التدريبات تشمل القرفصاء ، والاندفاع ، والقرفصاء الجانبية ، ورفع الساق ، والجسور ذات الساق الواحدة ، والجسور ذات الساقين، وجرش النسر، وجرش الدراجات.

9- تمارين الرقبة
من الضروري تمرين عضلات رقبتك للمساعدة في نمو الشعر لأن ذلك يساعد على التخلص من التوتر حول عضلات رقبتك. يمكن أن تشمل هذه حركات الرأس البسيطة مثل من الأمام إلى الخلف أو من جانب إلى آخر. مارس هذه التمارين مرة أو مرتين يوميًا لضمان أقصى قدر من الفوائد.

10- انعكاس الرأس
تساعد أغطية الرأس أو الوضعيات المقلوبة على جعل الشعر أكثر لمعانًا لأنها تعزز تدفق الدم إلى رأسك. سيساعدك الوقوف على الرأس أيضًا على الاسترخاء وتحفيز بصيلات الشعر عن طريق زيادة حركة الدم والعناصر الغذائية الأخرى إلى فروة الرأس.

11- القفزات من جانب إلى جانب
من المعروف أن هذا التمرين يساعد في نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية. لممارستها ، قف منتصبًا واحتفظ بمسافة بين قدميك. انحنى قليلاً أو اقفز جانبياً بقدر ما تستطيع. كرر العملية على كلا الجانبين

12- تمشيط الشعر
يعتبر تمشيط شعرك بشكل صحيح تمرينًا جيدًا لإعادة نمو الشعر. تحتوي فروة الرأس على زيوت طبيعية تنتشر في بصيلات الشعر أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة. باستخدام فرشاة جيدة ، يمكنك تحفيز هذه الزيوت. يحفز التفريش أيضًا تدفق الدم إلى فروة الرأس ويوفر تغذية غنية لبصيلات الشعر التي تضمن نمو الشعر.

13- Sarvangasana
هذا أسانا يساعد على تنظيم الغدة الدرقية. تزود الغدة الدرقية فروة الرأس بالدم الغني بالمواد المغذية مثل ثلاثي يودوثيرونين (T3) ورباعي يودوثيرونين (T4) والكالسيتونين. تؤدي وظيفتها إلى نمو الشعر. كما أنها تشكل وضعية جيدة للأشخاص الذين يعانون من اختلالات هرمونية.

14- فاجراسانا
تُعرف أيضًا باسم وضع الماس، وعادة ما يتم إجراء هذا الأسانا البسيط بعد الغداء أو العشاء. يساعد على مساعدة الجهاز الهضمي ويمنع تساقط الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوية الشعر. إنه تمرين فعال لإعادة نمو الشعر.

15- ماتسياسانا
من المعروف أن ماتسياسانا هو المدمر لجميع الأمراض، تمد الأسانا العضلات حول رقبتك وكتفيك، يحفز نمو الشعر عن طريق تنظيم تدفق الدم إلى فروة الرأس.

فيما يلي فوائد التمارين لنمو الشعر:

- ممارسة الرياضة تطلق الإندورفين في الجسم، الإندورفين عبارة عن هرمونات سعيدة تساعدك على الاسترخاء وتقليل التوتر وبالتالي التحكم في تساقط الشعر.
- يحفز التمرين الدورة الدموية في فروة الرأس ويثري بصيلات الشعر بالمغذيات الأساسية.
- جلسات التمرين التي تستهدف الشعر تزيد من تدفق الأكسجين إلى فروة الرأس وتزيد من تغذية شعرك.

كيف تقوي جذور الشعر؟

1- تقليل الحرارة
إذا كنت تتساءل عن كيفية تقوية جذور الشعر، فحاول التقليل من استخدام مجففات الشعر والبكرات الساخنة وأجهزة فرد الشعر. يمكن أن تتلف شعرك وتضعف شعرك.

2- تناول الفيتامينات
يمكن أن يؤدي نقص التغذية في الشعر إلى تساقط الشعر. يحتاج شعرك إلى فيتامينات معينة مثل فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامينات ب المعقدة والمعادن ليظل قويًا وصحيًا. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يؤدي إلى تساقط الشعر.

3- استخدم الشامبو المناسب
يحتوي الشامبو على مكونات مثل الكبريتات والبارابين والفثالات والكحول والفورمالديهايد التي تجرد شعرك من زيوته الطبيعية. لذلك ، اختاري الشامبو المناسب للتأكد من أنه لا يزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسك.

4- أضف البروتين إلى نظامك الغذائي
تعد إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا لنمو الشعر. تتكون بصيلات الشعر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين. بدون تناول كمية كافية من البروتين أو مع اضطراب هضم البروتين وامتصاصه ، ستعاني صحة شعرك. يمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي إلى ترقق الشعر أو تساقطه.

5- جربي قناع الشعر
يمكن لقناع الشعر المغذي أن يعزز صحة الشعر عن طريق تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

كيفية تحسين نمو الشعر؟

1- الصبار
الصبار غني بالأحماض الدهنية والأمينية. يحتوي على فيتامينات A و B12 و E التي تساعد على فتح بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر. يساعد وضع هلام الصبار على فروة الرأس عدة مرات في الأسبوع على ترطيب الشعر.

2- زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تخترق جذع الشعر لتقليل فقدان البروتين من الشعر. دهن شعرك في الليلة السابقة واغسله في اليوم التالي.

3- فيفيسكال
فيفيسكال ، مكمل طبيعي ، يعزز نمو الشعر. يحتوي على AminoMar C ومسحوق الرخويات وفيتامين C والسيليكا العضوية. تعمل هذه المكونات على تجديد خلايا جديدة وتقوية الخلايا الموجودة.

4- الجينسنج
تشير إحدى الدراسات إلى أن مكملات الجنسنج تساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر وتحفيز بصيلات الشعر، المكون النشط هو الجينسين وسيدات المسؤولة عن التأثير الإيجابي على الشعر.

نصائح لتكبير الشعر
- تجنب تسريحات الشعر الضيقة جدًا واستخدام الأربطة المرنة.
- تناول الأطعمة الصحيحة مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتين والتمر.
- قم بتضمين الأطعمة الغنية بالحديد والأوميجا 3 مثل الجوز والأسماك وزيت الكانولا وفول الصويا وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور عباد الشمس لإعادة شحن بصيلات الشعر.
- حافظ على رطوبة فروة الرأس عن طريق استهلاك الكثير من السوائل.
- تجنب استخدام أدوات تسخين الشعر.
- مشطي الشعر برفق دون شده.

- الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة التمارين
يمكن أن تؤدي التدريبات المفرطة إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت. إنه يعطل دورة نمو الشعر ويمكن أن يجعل بصيلات الشعر تصل إلى مرحلة الراحة في وقت مبكر. يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية أيضًا في تعرق الجسم ، وإذا تراكم العرق المالح على فروة رأسك ، فإنه يتسبب في تلف الشعر.

- تلخيص تمرين لنمو الشعر
التمارين الرياضية تعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس. هذا يعني أن التمرين يمكن أن يساعد في عملية استعادة الشعر. تذكري أن التمرينات تسبب العرق مما قد يؤدي إلى تلف الشعر. تأكد من الاستحمام بعد التمرين لفتح وتنظيف بصيلات الشعر المحظورة. تعتبر ممارسة الرياضة طريقة رائعة للحصول على شعر جيد ، لكن تذكري عدم المبالغة في أي تمارين.