بالصور.. تاريخ صناعة السيارات الكهربائية وأول من طرحها بالأسواق 

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

 يعتقد البعض أن بداية عصر السيارات الكهربائية كان في بداية الألفية الجديدة، عندما اندلعت أزمة الاحتباس الحراري وتم تقديم صناعة السيارات الكهربائية كأحد الحلول للتخفيف من التلوث البيئي.

ومع ذلك، الكثيرون من عشاق السيارات يعلمون أن صناعة السيارات الكهربائية لها تاريخ طويل، وتراث مدهش يمتد حتى نهاية القرن التاسع عشر.

لذا، نستعرض أهم مراحل تطور صناعة السيارات الكهربائية منذ بدايتها الأولى ونقدم تقريرًا عن أول سيارة كهربائية في التاريخ.

تم طرح أول سيارة كهربائية في العالم، وهو طراز Baker Electric عام 1899، وحتى عام 1915، والتي تم صناعتها بواسطة شركة Baker Motor Vehicle Company التي كانت تتخذ من مدينة كليفلاند الأمريكية مقرا لها في هذه الحقبة الزمية.

وكانت قدرات هذه السيارة، أنها نجحت في السير لمسافة 201 ميل كحد أقصى لشحن بطارياتها ما يعتبر إنجاز منقطع النظير في ذلك الوقت.

ثم ظهر طراز Studebaker Electric Car، من صنع شركة Studebaker التي تعتبر من أوائل شركات صناعة السيارات في الهند.

وطرح هذا الطراز في الفترة بين مطلع القرن العشرون، 1902، واستمر تواجده بالأسواق حتى عام 1912، وكانت هذه السيارة، من السيارات التي أقتناها المخترع الشهير توماس إيدسون في مقتبل حياته.

وفي مطلع القرن العشرون ظهر طراز Detroit Electric الذي صنعته شركة "أندريسون كاريدج كومباني"، واستمر في الاسواق في الفترة بين عام 1907، وحتى عام 1939، وكانت السيارة تعمل بمحرك قادر على السير لمسافة أقصاها 80 ميل كحد أقصى لشحن بطارياته.

وفي منتصف القرن ذاته، وتحديدا حقبة بداية الستينيات، التي شهدت تطورا مميز لصناعة السيارات الكهربائية، بطرح طراز Henney Kilowatt.

وصنع هذا الطراز من قبل شركة Henney Motor Company وكان عمره بالاسواق قصيرا، حيث طرح في عام 1959 وبقي حتى عام 1960.

ويميز هذا الطراز وما يمثله من تطور في صناعة السيارات الكهربائية، أنه كان أول سيارة كهربائية تستطيع التسارع على سرعات عالية تصل لـ 60 ميل في الساعة.

وفي الألفية الجديدة، تم طرح أول سيارة كهربائية مصنعة من قبل مجموعة جنرال موتورز لصناعة السيارات والذي أعلن عنه باسم GM EV1.

وطرح هذا الطراز في عام 1997، واستمر تواجده بالاسواق حتى عام 1999، وكان يعمل بمحرك قادر على السير لمسافة تتراوح بين 70 و 100 كيلو متر، كحد أقصى لشحن بطارياته، وطورت منه الشركة حتى أصبح قادرا على السير لمسافة تصل لـ 140 ميل.

وفي نفس الحقبة الزمنية، ظهرت أول سيارة كهربائية من شركة هوندا اليابانية الذي طرح باسم "هوندا EV Plus".

واستمر تواجدها بالأسواق في الفترة بين عام 1997، وحتى عام 1999، وأوقفت هوندا تصنيعها بعد ثلاث أعوام من طرحه، بعد أن صنعت منه 300 نسخة فقط.

 

وتطورت صناعة السيارات الكهربائية كثيرا حتى قامت شركة تويوتا اليابانية بتصنيع سيارتها التي تسمى RAV4 EV، والذي يميزهه أنها كانت أول سيارة كهربائية من فئة SUV تطرح بالأسواق.

 

وتم طرح هذا الطراز من تويوتا في عام 1997، واستمر تواجدها بالأسواق حتى عام 2003، وكانت تصل سرعتها القصوة لـ 78 ميل، مع قدرتها على السير لمسافة 95 ميل كحد اقصى لشحن بطارياتها.

وفي عام 2008، ظهر أول إنتاج كهربائي مميز من شركة تسلا، الجيل الاول من موديل "رودستر" المميز، والذي استمر بالاسواق حتى عام 2012.

ورغم ذلك لم يحقق هذا الطراز من تسلا مبيعات مشجعة في ذلك الوقت، إذ توقف حد مبيعاته عن 2450 نسخة بيعت منه طوال سنوات تواجده بالأسواق.

إقرأ أيضاً

 

بعد إعلان إنتاجه في مصر.. ننشر مزايا السيارات الكهربائية قبل الشراء