نطاق «L-band» يدخل خدمة الاتصال الفضائي المباشرة للأجهزة

خدمة الاتصال الفضائي المباشرة للأجهزة
خدمة الاتصال الفضائي المباشرة للأجهزة

تقوم شركة Viasat حاليًا بدراسة نطاق L-band المستخدم من قبل شركة Inmarsat لتوفير خدمات الاتصال المباشرة للأجهزة، حيث تهدف Viasat إلى توصيل أجهزة المستهلك مباشرة من الفضاء باستخدام هذا النطاق، وذلك بما في ذلك استخدام الأقمار الصغيرة في مدار الأرض المنخفض (LEO).

هذا ويتم حاليا دراسة خريطة الطريق وخطة التنفيذ الخاصة بذلك في مراحلها المبكرة، وتُعتبر هذه الخطوة أولوية مهمة بالنسبة للشركة.

وفي شهر مايو، اكتسبت Viasat شركة Inmarsat مما أضاف إلى نطاق L-band العالمي الذي يمتلكها، والذي يعتبر عنصرًا حاسمًا لتوسيع نطاق خدمات الاتصال المباشرة لسوق ناشئة.

اقرأ أيضًا| «فيرجين»  تطلق أول رحلة سياحية إلى الفضاء 

وتستخدم الهواتف الذكية التي أُطلقت في وقت سابق من هذا العام من قبل شركة Bullitt البريطانية للهواتف القوية، أقمار Inmarsat الموجودة في مدار الأرض الجيوستوشني (GEO)، لإرسال واستقبال الرسائل النصية خارج تغطية الشبكة الخلوية.

ومع ذلك، فإن معظم الهواتف التي تتصل حاليًا بشبكة Inmarsat عبر نطاق L-band هي أجهزة متخصصة تحتوي على هوائيات ضخمة.

وصرح رئيس مجلس إدارة Viasat، مارك دانكبرغ، في فبراير، أن الشركة تدرس إمكانية تقديم خدمات الاتصال المباشرة للأجهزة باستخدام الأقمار في المدار الجيوستوشني، والمدارات غير الجيوستوشنية، بما في ذلك التعاون مع شركة أخرى.

وأضاف، أن الشركة تظل متفائلة بشأن إمكانات خدمات الاتصال المباشرة للأجهزة، وتعمل على معالجة هذا السوق من منظورات متعددة.

ويتوقع أن يزيد الطلب على أجهزة المحمول المخصصة لدعم تطبيقات نطاق التردد العريض الأعلى، كما سيؤدي سوق الاتصال المباشر للأجهزة المعيارية إلى زيادة الطلب على أعتاد المحمول المخصص لدعم تطبيقات النطاق الترددي الأعلى.

ووفقًا لدانكبرغ، فإن سوق الاتصال المباشر للأجهزة "سيستغرق عدة سنوات"، ويراقب Viasat بعناية المعايير المتطورة لشرائح الهواتف الذكية التي ستكون مهمة لتقديم خدمات نطاق ترددي أعلى من الفضاء.