صباح الجمعة 

أرمنيوس المنياوي يكتب : أنا وبنتي والثانوية العامة 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

عندما هممت بكتابة هذا المقالة تذكرت عنوان باب كان يحرره الصديق الغالي الكاتب الصحفي هشام مبارك في جريدة الأخبار .. كان أسم الباب " أنا والمدام والعيال " وهشام مبارك اطال الله في عمره، كاتب ساخر ومتميز ولا أعرف لماذا لم يستمر طويلا في هذا النوع من الكتابة، أو قد يكون مستمرا ولكن تقصير من العبد لله في المتابعة.


كنت دائما ومازلت  أنظر إليه على أنه خليفة الكاتب الساخر الراحل محمود السعدني في كتاباته وهو يملك هذه الملكة ..على أية حال أنا أشتقيت عنوان مقالتي  من هذا العنوان ..وذلك للحديث عن الثانوية العامة أيامي والثانوية العام النهاردة أو أيام بنتي ميرنا التي أجتازت مع زميلاتها هذه المرحلة التي تسبب أزعاج للبعض دون مبرر وفي الحديث عن مفارقات الثانوية العامة، لا يمكنني القول ما أشبه الليلة بالبارحة ..إطلاقا لأنه لايوجد شبه بالمرة بين أيامنا وهذه الأيام  ..في أيامنا كانت ليلة الثانوية العامة في بلدتي قرية ريدة مركز المنيا لم تكن توجد كهرباء هذه واحدة .. فقد كانت  القرية تعتمد على  اللمبة أم عويل أو اللمبة الزجاج او الكولب ابو رتينة ..كان هو الحل بل هو التميز في منازل بعض كبار القوم، رغم أنها في الغالب كانت مقامة بالطوب اللبن..وطنا نعلم بالنتيجة  من خلال صوت المذياع في الراديو وأتذكر وقتها كان عبد الرحمن رشاد هو رئيس الإذاعة، وربما لايعرف الكثيرون أن رئيس الإذاعة الحالي الإعلامي محمد نوار الذي تم التجديد له منذ فترة قصيرة.


كانت نتيجة الثانوية العامة تظهر من خلال مذياع الراديو أولا،  وبمجرد أن نعرف النتيجة نبدأ في الاحتفال، وسماع أشهر أغاني النجاح حينها، حيث كانت أغنية "وحياة قلبي وأفراحه" التي أبدع في غناءها العندليب عبد الحليم حافظ، في إحدى مشاهد فيلم "الخطايا" 1962 وهي من ألحان منير مراد، وكلمات فتحي قورة، وقد كانت هي الأغنية الرسمية لهذا اليوم، التي يستمتع فيه  الناجحون بها من خلال الراديو والذي لم يكن موجودا في كل بيت في الغالب ، وأيضًا كان الراديو والتلفزيون يبثان أغنية ليلى نظمي "من الثانوية للكلية"، وأغنية "ألو ألو إحنا هنا ونجحنا أهو في المدرسة" ثم يلي ذلك توزيع الشربات والكازوزة على سمسمية ليلى نظمي.. ثم يتم بعد ذلك الذهاب  إلى المدرسة والتي كانت تعيد الٱعلان عن النتيجة  مرة ثانية عبر مكبرات الصوت أو الميكرفون وكانت لها فرحة، ثم بعد ذلك نبدا في مرحلة التقديم وكانت كليات القمة في ذلك الوقت الطب والهندسة والتجارة وهذه الكليات كانت  تستحوز على أعلى المجاميع وأقل المجاميع كانت كليات الحقوق والتربية.


 ثم نحضر دوسيه التقديم ونملأ الرغبات ونستعين بمن هو خطه أفضل ثم ننتظر من 10 - 15 يوم حتى يأنينا ساعي البريد بورقة الترشيح للكلية التي تم ترشيحنا لها وننتظر وننتظر في لهفة ذلك الأمر ولا نعلم متى وأين يزف لنا هذا الخبر ..خبر الترشح للكلية .. هذه أيامنا ..تذكرت تلك الأيام وأنا أشاهد وأعيش ظهور نتيجة بنتي في الثانوية العامة .

 وقد تبدل الحال وغيرت التكنولوجيا معالم كل شيئ في تلك المرحلة فالنتيجة تظهر بمجرد ما تكتب أسمك ورقم جلوسك وأنت جالس في البيت، وملء الرغبات وأنت جالس في البيت وفي خلال دقائق معدودة تطغط على محرك البحث تظهر لك الكليات التي تود وضعها في قائمة رغباتك وتعيد الضغط مرة أخرى على محرك البحث مجددا لأرسالها إلى حيث يشاء مجموعك ورغباتك. كل ذلك في دقائق معدودات وقد ظهرت كليات ومسميات لم نكن نتصور أن نرى مثل هذه الكليات، ولم نكن نتصور أن يحدث ذلك  مستقبلا,  لو جلسنا نفكر مليا في بداية حقبة الثمانينات التي كنت واحدا منها ..ملأت ميرنا رغباتها  وهي تجلس بجوارنا بهدوء وفي دقائق معدودة ولم نتدخل في إختياراتها إلا بالنصيحة أو الإرشاد فقط عندما تعود لسؤالنا سواء أنا أو أمها أو أخواتها الشباب الذين سبقوها في المرور بتلك التجربة ..فهو جيل يفهم أكثر مننا في تكنولوجيا العصر وقارئيين أفضل لطبيعة كليات  هذا الزمان سواء كانت نظرية أو عملية .. الدنيا تغيرت كثيرا من المذياع إلى التكنولوجيا، حتى في الإستعلام عن النتيجة ولا يمكن تشبيه الليلة بالبارحة ابدا مثلما يقولون .. فالحياة مختلفة تماما والوضع صارا أكثر سهولة في المعرفة والإختيار بشرط أن تكون الإختيارات مواكبا لما حدث ويحدث في مجال التكنولوجيا .. كتبت ذلك لكي أعود بكم إلى زمن ربما يتحسر عليه البعض ممن عاشوه من جيلي ولكن لم يعد يصلح الٱن وقد صار زمن في طي النسيان.


&& ٱخر السطور 
=========


& "نحو سلام مجتمعي - الدين ورسالة السلام " عنوان مؤتمر يعقده منتدي حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية على يومي الأثنين والثلاثاء القادمين تحت رعاية ورئاسة القس الدكتور أندريه زكي رئيس الهيئة.
الحوار يستضيف قادة من الأكادميين ورجال الفكر والإعلام والبرلمانيين وقادة دينيين في وجبة ثقافية دسمة لخلق حالة حوار وبناء في المجتمع المصري قاطبة ..مديرة المنتدى ورئيسة قطاع حوار الثقافة بالهيئة المثقفة سميرة لوقا عضو المجلس القومي لحقوق. الإنسان. 


& التحية واجبة للفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس على العملية فهد ..حقيقي كل يوم يثبت للكافة أن قناة السويس هي ضمن أعظم مجرى ملاحي في العالم ..تحياتي لكم معالي الفريق على التطور الرائع الذي تشهده قناة السويس في السنوات الأخيرة.


 & الزمالك ككيان بيستغيث ممن يطلقون على أنفسهم حماة نادي الزمالك.


مايحدث في نادي الزمالك ليس له مثيل في كل أندية العالم .. بس خلاص كده والحدق يفهم.