انضم لأسرة الطاقة النظيفة بمصر.. كل ما تريد معرفته عن «الهيدروجين الأخضر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت مصر في اتخاذ عدد من الخطوات الفعلية خلال الفترة الاخيرة نحو تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الجديدة و المتجددة، وذلك بالتعاون مع الخبرات الدولية.

حيث وقعت مصر على العديد من الاتفاقيات و مذكرات التعاون والتفاهم في مجال إنتاج وتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات العالمية كما افتتحت مصر اول مصنع لإنتاج الهيدر جين الأخضر في شهر نوفمبر من العام الماضي الماضي.

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين والفرق بين انواعه وكيفية إنتاجية و استراتيجية مصر في هذا المجال.

إقرأ ايضا| 18 مليار دولار زيادة متوقعة في الناتج المحلي .. مصر تحجز مكان على خارطة «الهيدروجين

- طريقة الحصول على الهيدروجين الأخضر:

ويمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر مختلفة من مصادر الطاقة ، ويرمز لكل منتج بلون معين لبشير إلى نوع الطاقة المستخدمة في انتاجه مثل الهيدروجين الأزرق والأخضر والرمادي والاصفر وغيرهم.

ويعتبر الهيدروجين الأخضر أفضل انواع الهيدروجين كونه صديقا للبيئة كما أنه أصبح وقود عالمي عالي التفاعل، ويتم انتاجه من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي و تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

كما يُستخلص الهيدروجين من النفط والغاز، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا والأقلّ تكلفة، لكنها تتناقض مع أحد الأهداف الرئيسة لاستخدام الهيدروجين، وهي تقليل الاعتماد على النفط و الغاز.

كما من الممكن استخراج الهيدروجين من الفحم أو من خلال المحطات النووية وكل نوع يختلف من حيث اضراره على البيئة.

-أنواع الهيدروجين:

يُقسَّم الهيدروجين بيئيًا إلى عدّة أنواع حسب مصدره، إلّا أن المنتج نفسه والشائع تقسيمه إلى 6 أنواع وهم :

اولا- الهيدروجين الرمادي

و ينتج من الوقود الأحفوري، غالبًا النفط والغاز، ويرافق ذلك انبعاثات الكربون وغيرها.

ثانيا - الهيدروجين الأزرق

و ينتج من الوقود الأحفوري، إلّا أنه يرافق عملية إنتاج الهيدروجين احتجاز الكربون.

ثالثا- الهيدروجين الأخضر

و يُنتج عن طريق التحليل الكهربائي للماء باستخدام مصادر توليد الكهرباء من محطات الطاقة الجديدة و المتجددة ، ولاينتج عن ذلك أيّ انبعاثات ضارة ويعتبر من أفضل أنواع الهيدروجين.

رابعا -الهيدروجين الفيروزي

وهو الذي يتم إنتاجه من الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية باستخدام التحلل الحراري اللاهوائي ويتنج كربون صلب في حالة استخدام الكتل الحيوية.

خامسا- الهيدروجين الأسود

وهو الذي ينتج باستخدام الفحم ويعتبر أكثر أنواع الهيدروجين له تأثير على البيئة حيث ينتج 19 كيلو جرام ثاني أكسيد كربون لكل كيلو جرام هيدروجين .

سادسا - الهيدروجين الأصفر

وينتج من الطاقة النووية والماء من خلال تحليل كهربائي للماء بكهرباء مولدة من محطات طاقة نووية ويعتبر هذا النوع صديق للبيئة مثل الأخضر.

 مزايا الهيدروجين الاخضر:

- صديق للبيئة حيث ان الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج.

- قابل للتخزين حيث انه من السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.

- كما أن الهيدروجين الأخضر متعدد الاستخدامات و يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل.

- كما أنه قابل للنقل ويمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، تتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.

-عيوب الهيدروجين الاخضر

تكلفة عالية لانه ينتج عن طريق الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، من خلال التحليل الكهربائي، وتعتبر أكثر تكلفة في توليدها، مما يجعل الحصول على الهيدروجين أكثر تكلفة.

كما انه يتطلب بشكل عام طاقة كهربائية أكثر من أنواع الوقود الأخرى.

الهيدروجين عنصر شديد التقلب وقابل للاشتعال ولذلك يلزم اتخاذ تدابير أمان شاملة لمنع التسرب والانفجارات.

- مشروعات مصر

وتمتلك مصر فرصاً واعدة للانخراط في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر العالمي، مدعومة بمقومات داخلية هائلة من توافر مصادر الطاقة المتجددة كالشمس والرياح ووجود مساحات واسعة من الأراضي اللازمة لإقامة المشروعات المرتبطة بها، وامتلاك آلاف الكيلومترات من الشواطئ، فضلًا عن توافر الإرادة السياسية، بما يعزز مكانتها على خريطة الطاقة المتجددة العالمية ودورها كمركز إقليمي لتداول الطاقة، كما تتمتع مصر أيضاً بإمكانيات كبيرة لتداول واستخدام الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وفرص لتصديره إلى أوروبا.

ومن جانبها اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر وتم افتتاح أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في شهر نوفمبر الماضي بمدينة العين السخنة.

-كما وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة الماضية عدد من مذكرات التفاهم مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير .

- استثمارات هندية:

كما نجحت مصر في جذب استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع إحدى الشركات الهندية التي ستبني مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل منطقة السخنة، بطاقة 20 ألف طن سنوياً، قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنوياً ينفذ المشروع على مراحل، أولها مرحلة تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي سعة 150 ميجاوات مزود بـ570 ميجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

وفي المرحلة التالية، سيتم التوسع لإنتاج 200 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 جيجاوات مزودة بـ5.68 جيجاوات من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، لتصل السعة الإجمالية للمشروع إلى 220 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر.

-اتفاقيات قيد التنفيذ:

و وقعت مصر اتفاقيات قيد التنفيذ في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر منهم 9 اتفاقيات تم توقيعهم على هامش مؤتمر المناخ "كوب27" الذي عقد بمدينة شرم الشيخ بقيمة «85» مليار دولار.

-حوافز لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر:

وتحرص الحكومة على تقديم مختلف الحوافز الممكنة لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بالمشاركة مع القطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية، وذلك ضمن توجهها للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

حيث وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في شهر مايو الماضي ، على مشروع قانون بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وبموجب مشروع القانون، تُمنح مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وتوسعاتها الخاضعة لأحكام هذا القانون عدة حوافز، منها حافز استثماري نقدي لا تقل قيمته عن نسبة 33% ولا تزيد عن نسبة 55% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع أو توسعاته، بحسب الأحوال، ولا يعد هذا الحافز دخلاً خاضعاً للضريبة، وتلتزم وزارة المالية بصرفه خلال خمسة وأربعين يوماً من نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي، وإلا استحق عليها مقابل تأخير يُحسب على أساس سعر الائتمان والخصم المُعلن من البنك المركزي في الأول من يناير السابق على تاريخ استحقاق الحافز، مع استبعاد كسور الشهر والجنيه، ويصدر بتحديد فئات الحافز المُشار إليه وضوابط منحه قرار من مجلس الوزراء، بناء على عرض الوزير المختص بعد أخذ رأي وزارة المالية.

وتتضمن الحوافز أيضًا أن تُعفى من ضريبة القيمة المضافة المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل النقل اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، عدا سيارات الركوب، وتخضع صادرات مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لضريبة القيمة المضافة بسعر (صفر%).

كما يتم السماح لشركة المشروع أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير ما تحتاج إليه في إنشاء المشروع أو التوسع فيه أو تشغيله، من المواد الخام ومستلزمات الانتاج والآلات وقطع الغيار ووسائل النقل المناسبة لطبيعة النشاط، دون حاجة لقيدها في سجل المستوردين، كما يحق لها أن تصدر منتجاتها بالذات أو بالواسطة دون ترخيص وبغير حاجة لقيدها في سجل المصدرين، وغيرها من الحوافز.