18 مليار دولار زيادة متوقعة في الناتج المحلي .. مصر تحجز مكان على خارطة «الهيدروجين الأخضر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتمتع مصر بمقومات وإمكانات واسعة تؤهلها للمنافسة في مجال "الهيدروجين الأخضر"، في ظل جذب العديد من الاستثمارات بهذا المجال، وذلك من خلال التعاون مع شركات عالمية من دول مختلفة.

- الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر :

وكانت آخر عروض الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر التي تلقتها مصر يوم الثلاثاء الماضي ، من إحدى الشركات الأجنبية الكبرى لإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر، وتم مناقشة هذا العرض خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وروبرتس لودافيكس، الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة للمشروع.

ومن المقرر ان تكون القدرة الانتاجية للمشروع نحو 400 ألف طن سنويًا، من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية بقدرة 15 جيجاوات، و سيتم تصدير إنتاج المحطة من٧ الهيدروجين الأخضر بالكامل إلى أوروبا، ومن المستهدف ان يكون اجمالي صادرات هذا المشروع مليار دولار سنويًا.

- استراتيجية الهيدروجين الاخضر:

و تعمل مصر على إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر في البلاد، بالمشاركة مع البنك الأوروبي، وستسهدف الاستراتيجية استحوا مصر علي 8 ٪ من إنتاج العالم من الهيدروجين الأخضر.

وفي هذا السياق أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، إنه من المتوقع أن يضيف الهيدروجين للناتج المحلي الإجمالي ما بين 10 إلى 18 مليار دولار نتيجـة مضاعفـة اقتصـاد الهيدروجيـن بمعـدل سـبع مـرات تقريبـا بحلـول عـام 2050.

كما أنه يمكن استحداث مئة ألف فرصة عمل جديدة في حال زيادة استخدام القدرات المحلية في صناعات الهيدروجين.

- اتفاقيات مؤتمر المناخ :

وفي نفس السياق رقعت مصر على عدد من الاتفاقيات الإطارية، لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في شهر نوفمبر من العام الماضي في مدينة شرم الشيخ.

وتطورت تلك الاتفاقيات حيث شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في بداية شهر ديسمبر من العام الماضي 2022، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 مذكرات تفاهم بشأن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكل من صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحالفات من شركات عالمية ومحلية.

- أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الاخضر:

كما شهد شهر نوفمبر من العام الماضي افتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع دولة النرويج وهو يعتبر أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة أفريقيا.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع عند اكتمال جميع مراحله محللات كهربائية بطاقة 100 ميجا وات تعمل عن طريق 260 ميجا وات من الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة و متجددة.

و تصل قدرة إنتاج المصنع إلى 15 ألف طن تقريبًا من الهيدروجين الأخضر، كمادة خام لإنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا في مصنع الأمونيا.