زيادة 40٪.. ارتفاع أسعار الكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سادت حالة من الغضب الشديد بين أولياء الأمور بعد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة ٤٠٪؜ عن العام الماضي، حيث أن الوضع الاقتصادي للأسر المصرية يجعلها لا تستطيع تحمل هذا العبء الجديد خاصة مع وجود أكثر من طالب في مراحل دراسية مختلفة في المنزل الواحد. 

ورصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، الأسباب التي تدفع ولي الأمر على شراء الكتب الخارجية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي. 

حيث قالت ولي أمر: "كتب المناهج الجديدة لا يوجد فيها شرح وتعتمد اعتماد كلي على مدرس الفصل بالرغم من وجود عجز في عدد المعلمين". 

وأشارت ولي أمر أخرى: شراء الكتب بسبب طلب مدرس الدرس الخصوصي، مستنكرة "نجيب  منين الفلوس لكل المصاريف دي وهل على رب الأسرة أن يعمل أكثر من وظيفة لتوفير المتطلبات، وحينها لا يجد وقت لتربية الأبناء والاهتمام بهم. 

وقالت ولي أمر: ليه الكتب المدرسة لا تكون مثل الكتب الخارجية في الشرح وتوفير مزيد من الأسئلة والامتحانات. 

وعلّقت الحزاوي، إن أرتفاع أسعار الكتب الخارجية يمثل عبء علي ميزانية الأسرة التي لم تعد تتحمل أي أعباء اضافية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله وليس مصر فقط، ويعتبر الكتاب الخارجي بالنسبة لأولياء الأمور، مثل معلم الدرس الخصوصي فهي تبسط المعلومة وتضع كم كبير من الأسئلة وفي أحيان كثيرة يكون هناك مع الكتاب وسائل تكنولوجية لشرح الدروس بالصوت والصورة. 

وأضافت الحزاوي، أنه يجب على وزارة التربية والتعليم الوقوف على أسباب اعتماد الطلاب على الكتب الخارجية وهجر الكتاب المدرسي، فالدولة تنفق سنوياً مبالغ  كبيرة من أجل توفير الكتب المدرسية للطلاب. 

واختتمت: نرجو من الوزارة توفير عبر موقعها الرسمي أو طباعة كتاب يحتوي الكثير من الأسئلة على كل درس وأيضاً مراجعات نهائية عند قرب الامتحانات لمساعدة الطلاب على الاستغناء عن الكتب الخارجية. 

وتابعت، "كما يجب وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتى يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي، فمن الملاحظ كل عام هناك تأخير في استلام بعض الكتب مما يدفع أولياء الأمور إلى شراء الكتب الخارجية ونرجو من السادة معلمي الدروس الخصوصية عدم إجبار الطلاب على شراء الكتب الخارجية نظرا لارتفاع أسعارها والاتجاه إلى عمل ملخصات لهم وتوزيعها كل حصة، ويمكن تحويلها إلى نسخة إلكترونية Pdf لتخفيف العبء على أولياء الأمور".

الجدير بالذكر أنه قد أعلن ائتلاف أولياء أمور مصر عن تفعيل هذا العام أيضا مبادرة  "هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية"، نظرًا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير.

ويمكن لصفحات المدارس تبني الفكرة حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لذلك، وهذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة رمي الكتب الدراسية واستفادة طلاب آخرين بها.

اقر أأيضا|لمعالجة الآفات الصحية.. وصفات طبيعية لاستخدامات خل التفاح