مجموعة سوفت بنك تسجل خسارة بقيمة 3.3 مليار دولار 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجلت مجموعة سوفت بنك خسارة صافية تُعزى إلى مالكي الشركة الأم بقيمة 477.6 مليار ين (3.3 مليار دولار).

جاء هذا أقل بكثير من تقدير محللي "Refinitv" الذي توقع ربحاً قدره 75 مليار ين، لكنه كان أقل بكثير من الخسارة الحادة البالغة 3.16 تريليون ين التي سجلتها الشركة في نفس الفترة من العام الماضي.

وحقق صندوق رؤية، الذي يراقبه المستثمرون عن كثب كمؤشر للصحة في قطاع التكنولوجيا، مكاسب استثمارية قدرها 159.8 مليار ين (1.1 مليار دولار)، وهو أول مكسب له في خمسة أرباع متتالية مستفيداً من الاستثمارات في أسهم الشركات التابعة للشركة، بما في ذلك شركة "Arm" العملاقة لتصميم الرقائق.

وتمثل النتائج نوعاً من التحول بالنسبة لصندوق الرؤية المحاصر، والذي يديره ماسايوشي سون، والذي تكبد خلال العام الماضي أو نحو ذلك المليارات من الخسائر بسبب الرهانات التقنية التي توترت في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.


وأوضحت الشركة، التي قلصت حصتها في "علي بابا" في الوقت الذي تحاول فيه تعويض الخسائر من الانهيار العام الماضي في أسهم التكنولوجيا، إنها شهدت خسارة تقييم غير محققة لأسهم علي بابا بقيمة 553.4 مليار ين. ومع ذلك، تم تعويض ذلك من خلال مكاسب مشتقة قدرها 769.9 مليار ين.

وفي العام المالي الماضي، سجلت سوفت بنك خسارة قدرها 32 مليار دولار في ذراع الاستثمار "Vision Fund" الخاص بها، والذي دعم بعضاً من أكبر الأسماء في مجال التكنولوجيا اليوم من "أوبر" إلى عملاق التجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية "Coupang"، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC"، واطلعت عليه "العربية.نت".

وقالت الشركة في ذلك الوقت إنه على الرغم من خروجها من حصتها المتبقية في أوبر، إلا أنها لا تزال تسجل خسائر من استثمارات في شركات مثل "SenseTime"، وهي شركة ذكاء اصطناعي صينية، وشركة "GoTo" الإندونيسية لخدمات نقل الركاب والتجارة الإلكترونية.

وحصلت شركة التكنولوجيا العملاقة، التي تشارك في استثمار رأس المال الاستثماري من خلال صندوق الرؤية الخاص بها، على نصيبها العادل من الصعود والهبوط. أوقفت استثمارات جديدة وباعت حصصها في شركة أوبر العملاقة لخدمات نقل الركاب، وقلصت حصتها في علي بابا.

اقرأ أيضا اغلاق المؤشر نيكي الياباني على زيادة وسوفت بنك تتصدر المكاسب