ندوة حول «إعداد الممثل أكاديميا» بمهرجان المسرح المصري

مهرجان المسرح المصري
مهرجان المسرح المصري

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، اليوم 7 أغسطس، جلسة نقاشية ضمن المحاور الفكرية، بالدورة الـ١٦ للمهرجان، وكانت بعنوان "إعداد الممثل أكاديميا"، وتحدث فيها د.مدحت الكاشف العميد السابق للمعهد العالي للفنون المسرحية، والناقد أحمد خميس، ود.محمد عبد المنعم أستاذ مساعد التمثيل بقسم المسرح، وأدارها د.محمد الشافعي.

وتحدث د. مدحت الكاشف، عن أهمية الدراسة والتعلم بالنسبة للممثل، حيث قال: "مهم فكرة ارتباط الممثل بمنهج علمي، ولكن تعليم الإبداع متغير وأساليبة متعددة وليس له قواعد ثابتة لكيفية تجهيز الممثل للاحتراف، والمعهد العالي للفنون المسرحية أسس عام ١٩٤٣، وأول دفعة تخرجت منه كانت عام ١٩٤٧، كان يدرس فيه ذكي طليمات باعتباره المؤسس، واستقطب آخرون للتدريس به مثل فتوح نشاطي، وأهم أستاذ درس للدفعة الأولى كان عميد الأدب العربي طه حسين، وهذا له دلالة كبيرة جدا، ومهمة جدا، والمعهد واجه اعتراضات كبيرة من أباطرة المسرح في ذلك الوقت منهم يوسف وهبي، على اعتبار أن التمثيل لا يحتاج لدراسة، وأن التمثيل موهبة فقط، ولكي يحافظ "طليمات" على تلك الأكاديمية، استعان ببعض خريجي الدفعة الأولى للمعهد من أجل التدريس في المعهد، وكان منهم حمدي غيث "الأول على الدفعة"، ونبيل الألفي، وعبدالرحيم الزرقاني، وزكريا سليمان، هذا الجيل درس ما تم تحصيله من ذكي طليمات وكان هذا لا يكفي، وأرى أننا نعيش حياة كاملة نمارس فيها المسرح واعتقد أن التعلم يأتي من هنا بصرف النظر عن المنهج، والمسرح مدرسة الممثل ومن لم يمثل مسرح فاته الكثير، فهو الاختبار الحقيقي، وفكرة أن المسرح يجعل الممثل "أوفر" في انفعالاته هذا غير صحيح، والمعهد يساعد على تنمية وتطوير الموهبة، والمعهد في ٨٠ سنة تخرج منه ٥ آلاف طالب منهم حوالي ٢٦٠٠ حتى الدفعة الماضية تمثيل فقط، والباقي تخرجوا من الأقسام الأخرى، وهذا رقم في ٨٠ سنة قليل جدا، ودلالات تلك الأرقام مهمة جدا، وأن المعهد لايقبل إلا الموهوبين.

أكد د.محمد عبد المنعم، حتمية التدريب بالنسبة للممثل، وتنمية قدراته وصول موهبته من اجل اكسابه مهارات عدة ومتنوعة تمكنه من أداء اية مهمة يكلف بها داخل اي عرض مسرحي، ومسألة التدريب من المتطلبات الضرورية الملحة التي لاقت اهتماما كبيرا في القرن العشرين، كما أصبحت من السمات المميزة للمسرح المعاصر، وهناك توجه نحو التركيز  على ضبط أدوات الممثل والاهتمام باساليب الأداء التمثيل وتقنياتها لاخضاع الممثل إلى  المفاهيم العلمية، كما تختص ورش التمثيل بتأهيل كوادر بشرية في التمثيل المسرحي عن طريق تطوير الإمكانات الأدائية عبر سلسلة من التدريبات النفسية والتمارين العضلية والجسدية.

وقال الناقد أحمد خميس: بالنسبة لبناء الممثل المسرحي أكاديميا، هناك نوعين من الممثلين، ممثل يؤدي من الداخل وآخر يؤدي من الخارج، فالأول هو من يشرب الشخصية ويعيش حياتها كاملة، ويصعب عليه للخروج منها وتؤثر على حياته، مثل سعاد حسني وأحمد ذكي، والآخر هو من يعيش الشخصية من الخارج دون أن تؤثر عليه في حياته مثل نور الشريف وفاتن حمامه.
 
وتابع خميس: "ارسطو هو من أرشف للمسرح اليوناني الذي أتى بعده ب ١٠٠ سنة، وما أحدثه مازال يعيش حتى الآن، وكل المنهجيات في تناول العرض المسرحي، منهج ارسطو هو محطة أساسية لها ويمكن الاتفاق أو الاختلاف عليها، فهو أحدث فعالية جمالية، كما ان مافعله سترافينسكي محطة مهمة يقف عندها العالم كله في تدريب الممثل، ومازالت الأساسيات الخاصة به لتدريب الممثل تعيش حتى الآن، وأنا أريد فقط للطالب أن يكون لديه قانون مكتوب بالفعل يستطيع أن يرجع إليه ليطور نفسه، وأتمنى من أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية أن يضعوا منهجا للطالب الذي يريد تطوير نفسه أن يتعلم منه، بمعنى أن يكون محطة يمكن للمتدرب أن يقف عندها ويطور أدواته ومستقبل تكوينه لذاته لمواجهة السوق، وهذا يتوقف عليه كيفية طور من مهاراته وإمكانياته.