«آيريس».. متحور جديد لفيروس كورونا ينتشر بسرعة في بريطانيا

متحور "آيريس" يثير القلق
متحور "آيريس" يثير القلق

 

تراقب منظمة الصحة العالمية انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا تدعى "آيريس"، وتحمل الاسم الرمزي EG.5.1.

وفي أيام قليلة، اخترق المتحور الجديد Eris، وهو سليل "أوميكرون"، الصفوف وصنف ثاني أكثر المتغيرات انتشارًا في المملكة المتحدة.

وحددت السلطات البريطانية "آيريس" أو EG.5.1 لأول مرة على أنه متغير جديد لفيروس كورونا في 31 يوليو 2023، لكنه يمثل الآن واحدة من كل 10 حالات "كوفيد".


ظهور المتحور "آيريس"

أضافت منظمة الصحة العالمية EG.5.1 إلى قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة، إذ بات يمثل في جميع أنحاء العالم نحو 20% من تسلسل كوفيد في آسيا، و10% في أوروبا، و7% في أمريكا الشمالية، ووصل إلى المملكة المتحدة في أوائل شهر مايو، وفقاً لموقع metro.

وحالياً، بات "آيريس" ثاني أكثر المتغيرات انتشارًا في المملكة المتحدة بعد "أركتروس" Arcturus الذي يشكل ما يقرب من نصف جميع حالات الإصابة بنسبة 39.4%، بحسب صحيفة The Independent.

وذكرت دراسة Zoe Health Study، التي تقدر أرقام إصابات كوفيد في المملكة المتحدة، أن الزيادة في حالات كورونا تأتي في الوقت الذي قفزت فيه الأرقام التقديرية الشهر الماضي من 606656 حالة متوقعة في 4 يوليو/تموز إلى 785980 في 27 من الشهر ذاته.

ووفقا لوكالة الأمن الصحي في بريطانيا فإن بداية التحذير من المتحور الجديد في المملكة المتحدة كانت بتاريخ 3 يوليو 2023 بعد زيادة التقارير على المستوى الدولي، لا سيما في آسيا.

في الأسبوع الذي يبدأ في 10 يوليو 2023، تم تصنيف 11.8% من التسلسلات في المملكة المتحدة على أنها "آيريس"، بينما تشير أحدث البيانات إلى أنها تمثل الآن 14.6% من الحالات.

وأوضحت metro أن ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في المملكة المتحدة خلال شهر يوليو إلى 200000 حالة تقريبا يرجع إلى المتحور الجديد "آيريس".

وتشمل الأسباب الأخرى للزيادة الطقس الرطب الذي يجمع المزيد من الناس معًا في الداخل، إضافة إلى ضعف المناعة من اللقاحات، والمتغير الفرعي Arcturus الذي نشأ أيضًا من "أوميكرون"، وفقا للصحيفة.

ما هي أعرضا متحور آيريس؟

"آيريس" سلالة من أوميكرون وفقًا لدراسة ZOE Health Study، لذا فإن الأعراض 5 الأكثر شيوعًا لأوميكرون هي ذاتها لهذا المتغير، وهي:

1- سيلان الأنف.

2- الصداع.

3- التعب (خفيف أو شديد).

4- العطس.

5- التهاب الحلق.

وذكرت metro أن بقية أعراض المتحور الجديد تشمل:

6- انسداد الأنف.

7- سعال (بدون بلغم أو معه).

8- صوت أجش.

9- آلام في العضلات.

10- حاسة شم متغيرة.

وأظهرت دراسة Zoe Health Study أن الأعراض التقليدية مثل ضيق التنفس وفقدان الرائحة والحمى أصبحت الآن أقل شيوعًا.

- ما مدى خطورة آيريس؟

لحسن الحظ لا يوجد ما يشير إلى أنه أسوأ من المتغير الشرس "أوميكرون"، ولا يتم إدراجه حاليًا على أنه يمثل "نوعاً من القلق".

وقالت الدكتورة ماري رامزي، رئيس قسم التحصين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA): "هناك ارتفاع في حالات فيروس كورونا في تقرير هذا الأسبوع، مع ارتفاع طفيف في معدلات دخول المستشفيات في معظم الفئات العمرية، ولا سيما بين كبار السن".

وقال البروفيسور لورانس يونغ، عالم الفيروسات في جامعة وارويك، لصحيفة MailOnline، إن "زيادة الإقبال على السينما والمزيد من الاختلاط الداخلي بسبب سوء الأحوال الجوية ربما ساهم في زيادة الحالات".

وأضاف: "المستويات الإجمالية للعدوى لا تزال منخفضة ولكن هذه دعوة للاستيقاظ تؤكد أننا لا نستطيع أن نشعر بالرضا عندما يتعلق الأمر بكوفيد".

واختتم: "نحن بحاجة إلى مراقبة ظهور المتغيرات وأن نكون يقظين بينما نستعد لزيادة حتمية في العدوى خلال الخريف/الشتاء"، في إشارة إلى بدء الموسم الدراسي وبرودة الطقس.