الأرصاد: تحسن ملحوظ في الأحوال الجوية.. والأجواء شديدة الحرارة 

تعبيرية
تعبيرية

أكدت الهيئة العامة للارصاد الجوية أن تشهد البلاد اليوم الإثنين، تحسن طفيف في درجات الحرارة وإن ظلت الأجواء حارة على السواحل الشمالية شديدة الحرارة على معظم الأنحاء  ومن المنتظر أن تسجل القاهرة اليوم ٣٦ درجة مئوية لتصل المحسوسة إلى ٣٩ درجة.

اقرأ أيضا|«الأرصاد» تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الرعدية | صور

واضافت الهيئة كما أنه من المنتظر مزيداً من الإنخفاض في درجات الحرارة و التحسن الملحوظ في الأحوال الجوية و تبقى الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار الخفيفة على مناطق من أقصى جنوب البلاد .

وأكد خبراء الأرصاد أن الأجواء تظل حارة على السواحل الشمالية، شديدة الحرارة على معظم الأنحاء بالرغم من أن تشهد البلاد تحسنا طفيفا في حالة الطقس و درجات الحرارة عن أمس الأحد.

وأشارت الهيئة، إلى أن حدوث هذه الأمطار الصيفية أمر طبيعي وربما يحدث عاما بعد عام ويرجع ذلك إلى الحزام المداري وهو الخط الوهمي الذي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة.

واضافت إن حركة هذا الحزام عن خط الاستواء حيث يتذبذب شمالا وجنوبا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول مما يؤدي تلاقي هذه الكتل إلى تكاثر السحب الرعدية والتي تؤدي الي سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند السودان وإثيوبيا ( منابع النيل).

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن هذا التوقيت من العام يجعل الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالا ليصل إلى جنوب مصر حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار، ولكنها تكون أمطار متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة ولكن لاتتأثر باقي مناطق الجمهورية بهذه الأمطار.

وعن حالة الطقس خلال الأيام القادمة فإنه يشهد مزيدا من الانخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء حيث يستمر هذا الانخفاض حتى نهاية الأسبوع وتظل درجات الحرارة نحو المعدل الطبيعي حيث تسجل على القاهرة ما بين 34 إلى 36 درجة وعلى الصعيد ما بين 42 إلى 45 درجة.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية فرص الأمطار على مناطق أقصى جنوب البلاد من حلايب وشلاتين وأسوان وأبوسمبل والوادي الجديد مستمرة حتى منتصف الأسبوع الحالي و يصاحب ذلك نشاط للرياح واستمرار نشاط الرطوبة أيضا.