رغم ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد: أمطار خفيف ورعدية على تلك المناطق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك فرص الأمطار التي بدأت منذ عدة أيام مستمرة، وأمطار اليوم ستكون خفيفة ورعدية على بعض المناطق من أقصى جنوب البلاد مثل حلايب وشلاتين وأبوسمبل وأسوان ومحافظة الوادي الجديد، مع وجود ارتفاع في درجات الحرارة في المناطق الجنوبية والتي تسجل درجة حرارة تصل إلى 44 درجة مئوية.

وأضافت غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، أن أسباب تلك الأمطار هو نتيجة ارتفاع الحزام المداري الذي يؤثر بأمطار على السودان وإثيوبيا وهو موجود عند خط الأستواء، وهو عبارة عن حيز كبير جداً من السحب الرعدية يبدأ يتذبذب شمالاً مع الحركة الظاهرية للشمس وسوف يكون في شمال السودان ثم يؤثر علينا بالسحب الرعدية والتي تكون بها كميات أمطار أقل من التي تسقط علي منابع النيل بالسودان وإثيوبيا وتلك الأمطار غير مؤثر علي أعمال الأنشطة اليومية.

وأوضحت أن الأمطار قد تحمل معها رياح هابطة، وهذه الرياح الهابطة تزيد من سرعات الرياح على سطح الأرض، وبالتالي تؤدي لإثارة الرمال والأتربة علي أقصي جنوب البلاد وهي حلايب وشلاتين وأبو سمبل وأسوان ومحافظة الوادي الجديد.

وعن طقس اليوم قالت إننا نشهد اليوم انخفاض طفيف في درجات الحرارة عن أمس وسوف تكون العظمي علي القاهرة في الظل 37 درجة مئوية مع استمرار لارتفاع نسب الرطوبة ودرجة الحرارة المحسوسة سوف تصل إلي 40 درجة مئوية خلال فترات النهار.

وأشارت إلي أن طقس اليوم أقل حدة من أمس ولكن سوف يظل طقس شديد الحرارة علي خلال فترات النهار علي القاهرة الكبري والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، وجواء حارة رطبة علي السواحل الشمالية والمحافظات المطلة علي البحر المتوسط خلال فترات النهار.

وأشارت إلى أنه خلال فترات الليل سوف نشعر بانخفاض درجات الحرارة خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة وفترة الصباح الباكر مع وجود نشاط نسبي للرياح يساعد علي عدم احساسنا بنسب الرطوبة.