شاهد لحظة انفجار «إعصار» من بركان أيسلندا الجديد| فيديو

بركان ليتلي هروتور
بركان ليتلي هروتور

شهد بركان جديد في أيسلندا يطلق عليه اسم "ليتلي هروتور" ثورانات مذهلة، حيث يظهر مقطع فيديو إعصار يتكون من دوامة هواء تنبثق من فوهة البركان.

وتتكون هذه الظاهرة الرائعة نتيجة لارتفاع حرارة الحمم البركانية وتسخين الهواء الموجود فوقها، مما يجعل الهواء أقل كثافة ويتصاعد. وفي حالة وجود ظروف رياح مناسبة، يبدأ هذا الهواء الساخن في التدور بشكل سريع مثل الفتيلة ويظهر كـ "إعصار". وقد قام البركان بإطلاق "قنابل الحمم" المنصهرة إلى الهواء وسقوطها بعيداً عن حافة الفوهة.

اقرأ أيضا.. رائد الفضاء الإماراتي يلتقط صورة لبركان «تال» من محطة الفضاء الدولية

ووفقًا للباحثين، يمكن استخدام مصطلح "إعصار" في هذه الحالة، على الرغم من أنه قد يختلف عن التعريف التقليدي للإعصار.

وبحسب جمعية الأرصاد الجوية الأمريكية، يُعرف الإعصار على أنه عمود هوائي يدور بسرعة عالية رأسياً من سطح الأرض إلى قاعدة سحابة كومولوس. يبدو هذا "الإعصار" المشاهد في الفيديو مرتبطًا بسحابة مختلفة تمامًا - سحابة الرماد التي تنبعث من البركان (المعروفة باسم "عمود الثورة").

ومن المحتمل أن تكون عدم استقرارية جوية قرب السطح زادت من تيار الهواء الصاعد في الطبقات السحابية الأدنى وتحت سحابة الثورة. وتؤدي هذه الظاهرة إلى "تمدد" الدوران (دوران جزيئات الهواء) بالقرب من الأرض وتشكل إعصارًا طويلًا ومدمجًا.

وأفادت لوفيسا مجول غودموندسدوتير، المتخصصة في المخاطر الطبيعية في مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي، أنه يمكن تسميتها بدقة أكبر باسم "شيطان الغبار".