للأمهات.. تجنبي هذه الأسباب لتسوس أسنان الأطفال 

تسوس أسنان الأطفال
تسوس أسنان الأطفال

تتفاجئ الأمهات بظهور علامات تسوس الأسنان المزعجة عند أطفالها بعمر السنتين، والتي تضر بمينا الأسنان وتسبب الآلم مع مرور الوقت، ولتجنب كل هذا هناك أسباب لظهور التسوس في هذا العمر على كل أم تجنبها للحفاظ على صحة أسنان أطفالها، حيث تتراكم البكتيريا في فم الطفل بصورة طبيعية، وتشكل مادة لزجة تسمى البلاك.

ويمكن لتلك المادة أن تكسو الأسنان، وكلما قام الطفل بتناول الطعام تقوم البكتيريا ضمن طبقة البلاك بإنتاج الأحماض التي تكون مسببا رئيسيا في تآكل مينا الأسنان الصلبة مما يؤدي إلى حدوث التسوس.

اقرأ أيضًا| مشروبات تسبب التهاب اللثة وتآكل الأسنان تعرف عليها

ومن أبرز أسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين:

1 - إهمال تنظيف الأسنان: 
يعد إهمال تنظيف الأسنان من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، من هنا على الأهل الاهتمام بأسنان أولادهم بشكل منتظم، والعناية بها بلا ملل، والبدء بهذه العملية قبل ظهور الأسنان حتى أي بتنظيف لثته بقماشة نظيفة ومن بعد مرور ستة أشهر، يمكن غسل اسنان الطفل بفرشاة أسنان صغيرة مع الماء، ويمكن استخدام معجون الاسنان مع بلوغه العامين، مرتين يومياً.

2 - تناول المشروبات السكرية والغازية: 
يعتبر تناول المشروبات السكرية والغازية من أهم أسباب تسوس الاسنان، من هنا عليك تجنب هذه المشروبات ولا سيما أنها مضرة بالصحة ولا يحبذ تناولها من قبل الأطفال بسن صغيرة، لذا اختاري نظام غذائي صحي لطفلك، لنموه الجسدي الكامل وللحفاظ على اسنانه في الوقت نفسه.
3 - جفاف الفم: 
يعد جفاف الفم من أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال بعمر السنتين، من هنا يفضل أن تراقبي وضع طفلك، وأسباب جفاف فمه، وتقصدي طبيبه لمعرفة ذلك، فقد يكون مرتبط بمشاكل في الأنف أو في الغدد اللعابية، ما يصعب على الطفل التنفس من فمه.