إسعف غيرك.. كيف تتعامل مع مضاعفات الصيف سريعًا؟ 

حرارة الجو الشديدة
حرارة الجو الشديدة

 

يعاني كثير من الأشخاص من حالات إصابة متكررة في فصل الصيف بسبب حرارة الجو الشديدة، ومن أبرز هذه الإصابات ضربة الشمس والإجهاد الحراري وكذلك الشد العضلي. 

وفي السطور التالية، يوضح د. علاء مكرم خروب، مدرب الإسعافات الأولية، طرق الإسعاف السريع إذا حدثت الإصابة بالمضاعفات السابقة. 

اقرأ أيضًا| أستاذ مناعة يُحذر: الإجهاد الحراري قد يسبب الوفاة

وأشار أن الجسم يصاب بالمضاعفات السابقة عند فقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح عن طرق التعرق ولم يتم تعويضه بكميات أخرى، لذا لابد من تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، وإذا كان طبيعة المجهود اليومي كثير فيمكن إضافة محلول معالجة الجفاف للماء، مع المحاولة بقدر الإمكان بعد التعرض للشمس في الفترة من الساعة الحادية عشر ظهرا وحتى الرابعة عصرا، مع ارتداء ملابس قطية فاتحة واستخدام قبعة أو شمسية، للحماية من مضاعفات الإنهاك الحراري. 

وفي حالة الإصابة بالفعل يتم فعل الآتي:

- الشد العضلي:

يحدث بسبب الحرارة العالية مع فقدان المياه والأملاح، ويجب إسعاف المصاب بشرب كميات كبيرة من المياه مضاف إليها محلول معالجة الجفاف، مع القيام بتبريد العضلة عن طريق وضع كمادات مياه باردة وإجراء فرد أو شد أو إطالات وتدليك بالكمادات.

- الإجهاد الحراري:

يصاحبه تعرق شديد وفقد كبير للمياه والأملاح، ولإسعافه يجب تبريد جسم المصاب من خلال نقله لمكان به تهوية جيدة وبعيدا عن أشعة الشمس، وإزالة أي ملابس حول منطقة الرقبة والخصر، مع وضع ماء فاتر على الجسم بالكامل وشرب كمية كبيرة من المياه مضاف لها محلول معالجة الجفاف، وإذا لم تتحسن الحالة أو حدث فقد للوعي يجب الاتصال بالإسعاف والذهاب للمستشفى في الحال. 

- ضربة الشمس:

تحدث بالتعرض المباشر للشمس ولدرجات الحرارة العالية مما يجعل الجسم يفقد قدرته على التبريد إفراز العرق، مما يجعل جسم المصاب ساخن جدًا والجلد جاف تمامًا مع انخفاض درجة الوعي، وهذه الحالة مهددة للحياة وقد تؤدي للوفاة، لذا يجب خفض درجة حرارة الجسم مباشرة عن طريق صب الماء البارد عليه أو وضع كمادات حول منطقة الرقبة وتحت الإبطين وأعلى الفخدين وطلب الإسعاف فورًا ويتنقل المصاب للمستشفى في أسرع وقت.