الدعاوى القضائية ترفع شعبية ترامب.. وتستنزف أموال حملته الانتخابية

الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترمب"
الرئيس الأمريكى السابق "دونالد ترمب"

رد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب التهم الموجهة إليه إلى معارضيه من خصومه الديمقراطيين، مؤكداً أن «بايدن» يستخدم القضاء سلاحاً ضده.. ومثل ترامب أمام محكمة فى واشنطن، لمواجهة عدد من الاتهامات تتعلق بمحاولته قلب نتائج انتخابات 2020..

ويحظى ترمب الذى يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية القادمة مرشّحاً عن الحزب الجمهورى، بدعم غير مسبوق من أنصاره منذ أن بدأت محاكمته، وأظهر استطلاع ا للرأى أجرته صحيفة «تيويورك تايمز» حصول بايدن وترمب على نفس النتيجة حيث حصل كل منهما على 43% من نتائج التصويت فى الاستطلاع..

ورغم أن ترامب لا يفتقر للسيولة المالية للإنفاق على حملته الإنتخابية، إلا أن زيادة الإنفاق أصبحت تهدد موارد حملته فقد حصلت لجنته المشتركة لجمع التبرعات على 54 مليون دولار فى النصف الأول من 2023، مدفوعة بالتعاطف معه نتيجة للاتهامات الموجّهة له فى كل من فلوريدا ونيويورك.

غير أن أحدث المستندات المالية تظهر، أن متاعبه القانونية المتلاحقة تحدث فجوة فى خزائنه، فى حين أنها كان يمكن أن تخصص للدعاية التلفزيونية وفعاليات حملته للفوز بولاية رئاسية ثانية حيث تم إنفاق نحو 25 مليون دولار على الرسوم القانونية.

ويبدأ ترامب الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهورى بـ78 تهمة جنائية فى 3 دعاوى منفصلة، قدرت مجلة «فوربس» أن تبلغ تكاليفها 2.5 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم توجيه اتهامات مماثلة فى قضية منفصلة متعلقة بولاية جورجيا قبل نهاية العام. ومن المتوقع أن يمثل ترامب أمام القضاء فى نيويورك فى مارس المقبل، لإتهامه بدفع المال لإسكات ممثلة إباحية. ومن المتوقع أن يحاكم بعد ذلك بشهرين بسبب تعامله مع أسرار للأمن القومى.