روسيا تعلن إحباط هجمات أوكرانية بزوارق وطائرات مسيرة

إحباط هجمات أوكرانية فى العمق الروسى
إحباط هجمات أوكرانية فى العمق الروسى

شنت القوات الأوكرانية فجر الجمعة هجوماً بزوارق وطائرات مسيرة، على ميناء نوفوروسيسك الروسى على البحر الأسود، مما أدى لإيقاف حركة جميع السفن بالميناء مؤقتا، ومع ذلك لم تصب مرافق الميناء بأى أضرار، فيما تستمر عمليات تحميل النفط على الناقلات التى كانت راسية بالفعل فى الميناء، بحسب السلطات الروسية.

يذكر أن نوفوروسييسك مرفأ نفطى كبير ومصب خط أنابيب يمتد بطول 1500 كيلومتر من حقول النفط فى غرب كازاخستان والمناطق الروسية الواقعة شمال بحر قزوين. ويمر الجزء الأكبر من النفط الكازاخستانى الموجه للتصدير عبر خط الأنابيب هذا.

وأظهرت مقاطع مصورة تداولتها مجموعة محلية على الإنترنت أصوات انفجارات وإطلاق نار فى الميناء وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن خدمات الطوارئ فى نوفوروسيسك أكدت وقوع انفجارات، وأضافت أنه جرى إبلاغ أجهزة الأمن.
وذكرت روسيا أيضا أن زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت سفنا حربية روسية كانت ترافق سفينة مدنية، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تدمير الزورقين المسيرين الأوكرانيين.

وعلى جانب آخر، أفادت السلطات فى القرم بأن أنظمة الدفاع الجوى عملت فى عدة مناطق من شبه الجزيرة، وتم إسقاط جميع الأهداف، ولم تحدث أضرار أو إصابات.

من ناحية أخرى ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة من أدنى مستوياته خلال عامين بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمى.
وقالت المنظمة الأممية، أمس الجمعة، إن مؤشرها، الذى يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ فى المتوسط 123.9 نقطة فى يوليو مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل فى الشهر السابق. وكانت قراءة يونيو فى البداية 122.3 وهى الأدنى للمؤشر منذ أبريل لعام 2021.
وقالت الوكالة إن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12% مقارنة بشهر يونيو بعد سبعة انخفاضات شهرية متتالية. وأضافت أن زيت دوار الشمس ارتفع بأكثر من 15% على أساس شهرى، ويرجع ذلك أساسا إلى حالة عدم اليقين الناجم عن قرار روسيا الانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود. كما أدت مخاوف الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية الأخرى.