ارتفاع تكاليف «الشحن العالمي» بعد تراجعها لأكثر من عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت تكاليف الشحن الفورية للحاويات بأعلى معدل لها في أكثر من عامين، ويشير ذلك إلى انتهاء فترة التراجع في تكاليف الشحن عبر المحيطات الممتدة 16 شهراً، التي ساعدت على تخفيف حدة تضخم أسعار البضائع، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

وصعد مؤشر "دروري العالمي المركب للحاويات" بنسبة 11.8% إلى 1761 دولاراً للحاوية النمطية قياس 40 قدماً، في رابع زيادة أسبوعية على التوالي، وأكبر ارتفاع من حيث النسبة المئوية منذ عام 2021.

بينما تراجع المؤشر، الذي يعكس الأسعار قصيرة الأجل في 8 طرق تجارية تربط بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، على مدى 15 شهراً من أصل الأشهر الـ16 المنتهية في يونيو.

بلغت تكلفة الشحن من شنغهاي إلى لوس أنجلوس 2322 دولاراً للحاوية قياس 40 قدماً، أي بزيادة 11.3% عن الأسبوع الماضي، مسجلة بذلك خامس زيادة أسبوعية على التوالي، وفقاً للمؤشر.

اقرا ايضا

«البريد» ينفي تعليق طلبات الشحن لعملائه بدعوى تحديث البيانات

كما قفز سعر الشحن من شنغهاي إلى روتردام 25% ليبلغ 1620 دولاراً في أكبر ارتفاع منذ يناير 2021.

قفزت أسعار الشحن بواقع 10 أضعاف لتبلغ أعلى مستوياتها خلال ذروة الجائحة، حيث اشترى المستهلكون كميات كبيرة من الأدوات المنزلية في ذلك الوقت، وأدت الجائحة إلى تعطل الشبكات اللوجستية، ثم عادت تكاليف نقل الحاويات منذ ذلك الوقت إلى مستويات ما قبل تفشي وباء "كوفيد"، نتيجة تخمة المخزونات وانخفاض الإنفاق الاستهلاكي في الآونة الأخيرة.