الاتحاد الاوروبي يحث مجموعة العشرين للضغط على روسيا بشأن اتفاق الحبوب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا الاتحاد الأوروبي دول مجموعة العشرين إلى الضغط على روسيا لاستئناف اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بحسب رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الخميس.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لكبار الدبلوماسيين في مجموعة العشرين إن القطاع الزراعي الروسي هو "المستفيد الرئيسي" من انسحاب موسكو من الاتفاقية التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

وكتب في الرسالة المؤرخة الاثنين "ستستفيد روسيا بشكل أكبر من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وستزيد حصتها في سوق الحبوب العالمية من خلال الحد بشدة من قدرة منافسها الرئيسي على التصدير".

منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في تموز/يوليو، كثّفت روسيا هجماتها على منشآت حيوية لتخزين الحبوب الأوكرانية المعدة للتصدير.

سمح الاتفاق بمغادرة حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، ما خفف من حدة المخاوف حيال نقص المواد الغذائية في الدول الأضعف.

ومع إغلاق البحر الأسود فعليا، بات ميناءا إزمايل وريني على نهر الدانوب الآن طريق التصدير الرئيسي للمنتجات الزراعية الأوكرانية عبر رومانيا المجاورة.

وبحسب بوريل تقوم موسكو الآن بعرض حبوب مخفضة السعر على الدول النامية "متظاهرة بحل مشكلة أوجدتها بنفسها".

ووصف ذلك بأنه "سياسة تستخف بالآخرين عبر استخدام الغذاء عمدا كسلاح لخلق تبعيات جديدة من خلال مفاقمة نقاط الضعف الاقتصادية وانعدام الأمن الغذائي العالمي".

وأكد المسؤول الأوروبي أنه بالإمكان إقناع روسيا بالعودة إلى الاتفاق "إذا تحدث المجتمع الدولي بصوت واضح وموحد".

ويسعى الاتحاد الاوروبي وغيره من حلفاء كييف الغربيين إلى اقناع دول مجموعة العشرين مثل الهند والبرازيل بمواجهة روسيا حول قرارها الانسحاب.

ورأى بوريل أنه بينما تقوم روسيا وقواتها العسكرية بتعطيل صادرات اوكرانيا- فإن الاتحاد يسعى إلى تعزيز طرق اخرى لإيصال الحبوب إلى الأسواق.

وأصر على أن عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا لم تستهدف صادرات المواد الغذائية والأسمدة إلى دول اخرى وبأن الأمم المتحدة توصلت إلى طرق لضمان معالجة المدفوعات إلى موسكو.