صفقات نجحت.. وأخرى فشلت في الدوريات الكبرى بأوروبا

ليفاندوفسكي
ليفاندوفسكي

■ كتب: عادل عطية

مع بداية الموسم الجديد للدوريات الأوربية أعادت تلك الفرق حساباتها مع الصفقات التي تم ضمها الموسم الماضي لتصحيح المسار وإعادة التوازن للفريق وتدعيما لمراكز للمنافسة على البطولات وتحقيق إنجازات كبيرة، وباتت هذه الصفقات تمثل عبئاً على الفريق .. و«آخر ساعة» ترصد النجوم الذين فشلوا في مساعدة الأندية المنتقلين إليها وآخرين قدموا نجاحات كبيرة وحققوا البطولات مع فرقهم فى الدوريات الخمس الكبرى .. 

شهد موسم 2023، تألق مجموعة من النجوم فى الفرق الأوروبية فقد نجح البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة الإسباني المنتقل من بايرن ميونخ الألماني إثبات إمكانياته ونجاحه فى موسمه الأول في الدوري الإسباني (الليجا)، وتوج بلقبي السوبر المحلي والدوري الإسباني ولقب هداف الليجا برصيد 23 هدفاً فقد لعب في مع ناديه 46 مباراة فى كافة البطولات سجل خلالها 33 هدفاً وصنع 8 أخرى.

ويعتبر النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، أفضل صفقة في أوروبا كلها، بفضل أرقامه المذهلة.

◄ اقرأ أيضًا | مانشستر يونايتد يمدد عقد راشفورد إلى 2028

فقد توج فى موسمه الأول بألقاب الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا وأفضل لاعب في البريميرليج، وهداف للبطولة بالإضافة لفوزه بنفس الجائزة فى الكأس ذات الأذنين بـ36 و12 هدفاً على الترتيب. فقد شارك فى 53 مباراة فى كل البطولات مع سيتي سجل فيها 52 هدفاً وصنع 9، بإجمالى 61 مساهمة تهديفية.

ويأتى الجورجى خفشيا كفاراتسخيليا، لاعب نابولى الإيطالى وأفضل لاعبي المسابقة ككل. وقاد فريقه للتتويج بالدورى المحلي للمرة الثالثة فى تاريخ النادي والأولى عبر مساهمته فى 31 هدفاً ما بين 13 سجلها و17 صنعها؛ مما جعل جماهير فريق نابولى تقارنه بالأسطورة الراحل دييجو مارادونا وتطلق عليه لقب «كفارادونا».

في المقابل هناك صفقات لم تحقق النجاحات المنتظرة وأثبتت فشلاً كبيراً تأتى فى المقدمة صفقة بول بوجبا الفرنسي في اليوفينتوس الإيطالى لإصابته، ولم يلعب سوى عدد محدود من المباريات، والسنغالي ساديو ماني المنتقل من ليفربول للفريق البافارى بايرن ميونيخ فشل فى تقديم نفس المستوى الفني والنتائج التى قدمها مع الريدز حيث لعب 38 مباراة أحرز 12 هدفا فقط بالإضافة لإصابته.. ويأتى ريتشارلسون البرازيلي القادم من إيفرتون إلى توتنهام الإنجليزي لم يثبت نفسه حيث شارك فى 35 مباراة أحرز 3 أهداف فقط.. وآخرون أمثال آرتو ميلو من ليفربول إلى اليوفى الإيطالى وكذلك البرازلى أنتونى من أياكس أمستردام إلى المان يونايتد.