تجنبا لأضرارها الجسيمة.. نصائح هامة قبل رسم «الحنة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفضل الكثيرات رسم بعض نقوشات الحناء المبهجة خلال فصل الصيف وأثناء إجازة المصيف لتضفي عليها المزيد من الجمال، لكن قد تتفاجأ البعض بالإصابة بالتهابات شديدة جراء هذه الرسومات وقد يصل الأمر لحروق الجلد.


لذا ينصح الدكتور أحمد رمزي، استشاري طب المناطق الحارة والكبد والأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس، بالتأكد من بعض العلامات أولا لضمان سلامة مكونات الحناء وخلوها من المواد المسببة للحساسية والمهيجة للبشرة.


وأوضح أن الحناء الطبيعية يكون لونها بين البرتقالي والبني ونادرا ما تسبب حساسية، لكن الألوان الأخرى وأشهرها الأسود يتم إعدادها عن طريق إضافة بعض المواد أو الصبغات الصناعية التي تعد المتهم الرئيسي للحساسية، ومن ضمن هذه الصبغات مادة الـ PPD المسئولة عن وجود اللون الأسود، كما أنها تستخدم لعمل صبغات الشعر السوداء وكذلك الأحبار.


وصرحت منظمة الغذاء والدواء FDA في الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام هذه المادة في صبغات الشعر، لكن يمنع استخدامها في مستحضرات البشرة أيا كان تركيزها.


لذا على كل من تلجأ لرسم الحناء التأكد من أنها نقية ولا تحتوي على مواد كيميائية، وممنوع منعا باتا استخدام الحناء السوداء حتى وإن كانت أفضل شكلا، وتجنبي العبوات المدون في مكونتها مادة الـ PPD، كما يجب عليكِ تجربة كمية قليلة منها على جزء صغير من الجلد لبضع أيام قبل الرسم، للتأكد من أنها لن تسبب حساسية لبشرتك.

اقرأ أيضا|«أكلات سريعة».. طريقة تحضير بيتزا الخبز بالثوم والجبن